الخارجية المصرية تعلن عدد السوريين على أراضيها

احتفالية جمعة ستة آلاف سوري ومصري في مدينة 6 أكتوبر في القاهرة- الأحد 10 تموز (الوفد)

camera iconاحتفالية جمعة ستة آلاف سوري ومصري في مدينة 6 أكتوبر في القاهرة- الأحد 10 تموز (الوفد)

tag icon ع ع ع

قال مساعد وزير الخارجية المصرية لشؤون الأمن الدولي، إيهاب فوزي، إن عدد السوريين في مصر بلغ 230 ألف لاجئ.

وفي مؤتمر صحفي عقده فوزي لإطلاق خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين السوريين، الثلاثاء 10 من تموز، قال فيه إن العدد المذكور يشمل السوريين المسجلين لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فقط.

وكانت الحكومة المصرية قالت في آخر إحصائية لها، في نيسان 2017، إن عدد اللاجئين السوريين على أراضيها، المسجلين في مكتب مفوضية اللاجئين، بلغ 120 ألف سوري بينهم 52 ألف طفل، لكن العدد الفعلي يفوق النصف مليون.

واستقبلت مصر آلاف السوريين منذ عام 2011، إلا أنها بدأت بفرض تأشيرة الدخول (الفيزا) على السوريين منذ العام 2013، بعد شهرٍ من قطع العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري.

وبحسب مساعد وزير الخارجية المصري فإن مصر “تتخذ موقفًا ثابتًا من عدم إقامة معسكرات للاجئين وعدم عزلهم عن الشعب المصري واستيعابهم في المجتمع قدر الإمكانيات المتاحة”.

وأضاف أن الدول التى تمتلك أقل الموارد هي التى تتحمل العبء الأكبر من استضافة اللاجئين، حيث يقيم 34% من لاجئي العالم في الدول النامية، على حد قوله.

وتعتبر مصر أنها “لا تحظى بالاهتمام الكامل” من قبل الدول والمنظمات المانحة للدول المستضيفة للاجئين، واصفة الدعم المقدم لها بـ “المتواضع”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة