اجتماع “مصغّر” في بروكسل لمناقشة التطورات جنوبي سوريا

اجتماع "المجموعة المصغرة" للتحالف الدولي في الأردن- تشرين الثاني 2017 (U.S. Embassy in Syria)

camera iconاجتماع "المجموعة المصغرة" للتحالف الدولي في الأردن- تشرين الثاني 2017 (U.S. Embassy in Syria)

tag icon ع ع ع

تعقد مجموعة الدول المصغرة اجتماعًا في العاصمة البلجيكية، بروكسل، لبحث آخر التطورات في الجنوب السوري.

ووفق ما ذكرت وزارة الخارجية المصرية عبر حسابها الرسمي في “فيس بوك”، الثلاثاء 10 من تموز، فإن الاجتماع سيعقد بحضور وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية والأردن وألمانيا، لبحث أمور عدة في الملف السوري، على رأسها العملية العسكرية التي يقودها النظام السوري ضد فصائل المعارضة في درعا.

وتشهد محافظة درعا عمليات عسكرية للنظام السوري بدعم روسي، منذ نهاية الشهر الماضي، مكنته من السيطرة على كامل الريف الشرقي للمحافظة، فيما يتجه حاليًا للسيطرة على المناطق المحيطة بحوض اليرموك، وسط الحديث عن انتهاك روسيا لاتفاق “تخفيف التوتر” في الجنوب.

وتشكلت “المجموعة المصغرة” عام 2015 باعتبارها جزءًا من التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا والعراق، وتضم وزراء خارجية الدول السابقة، فيما تعتبر هذه المرة الأولى التي تشارك فيها مصر.

وسبق أن عقدت “المجموعة المصغرة” اجتماعًا في العاصمة الفرنسية باريس، في نيسان الماضي، لبحث الحل السياسي في سوريا، دون التوصل إلى نتائج.

ومن المقرر أن يناقش اجتماع بروكسل اللجنة الدستورية السورية بحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الذي سيطلع الأطراف المشاركة على نتائج الاتصالات والمشاورات التي يقوم بها من أجل تشكيل اللجنة.

كما ناقشت “المجموعة المصغرة” مسألة الانتقال السياسي في سوريا عقب مؤتمر “سوتشي”، وذلك في كانون الثاني الماضي، حين أصدرت ورقة من ثمانية بنود وضوابط بشأن مضمون الدستور الجديد أو نصه الفعلي أو الإصلاح الدستوري الذي خرج به “سوتشي”.

وأشارت ورقة الخمس دول، حينها، إلى أن عملية إعادة إعمار سوريا ستتم “عندما يكون هناك انتقال سياسي شامل فقط”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة