“ندوات فلكية” في دمشق وحلب.. والثقافة تنفي

الفلكي مايك فغالي (يوتيوب)

camera iconالفلكي مايك فغالي (يوتيوب)

tag icon ع ع ع

أثار إعلان عن محاضرة سيلقيها الفلكي اللبناني، مايك فغالي، في المركز الثقافي العربي بدمشق، بعنوان “الصمود السوري أنموذجًا” جدلًا كبيرًا.

وأصدر المكتب الصحفي لوزارة الثقافة، عبر موقع الوزارة الرسمي، اليوم الجمعة 20 من تموز، توضيحًا تنفي فيه الوزراة أن تكون المحاضرة المعلن عنها حازت على موافقة الوزير أو معاونه.

وأضاف بيان الوزارة أن هذه الندوة هي تصرف فردي من مديرة المركز الثقافي، مؤكدًا أنه ستتم معالجة هذا الموضوع بالطرق الإدارية.

ولم يتضمن التوضيح أي إشارة إلى إلغاء المحاضرة المزمع عقدها بدمشق غدًا، السبت 21 من تموز، مع الاكتفاء بالإشارة إلى أنه لم يتم توزيع أي بطاقات دعوة للمحاضرة.

ليعود المركز الثقافي العربي في “أبو رمانة”، صباح اليوم، الجمعة 20 من تموز، ويعلن عبر صفحته في “فيس بوك” إلغاء المحاضرة، مضيفًا أن المركز ملتزم بتعليمات الوزارة.

في حين لم يصدر عن فغالي أي تعليق حول أسباب إلغاء المحاضرة.

أما مديرية ثقافة حلب فنشرت إعلانًا عن ندوة في صالة تشرين الرياضية في حي الفردوس، يقدمها المهندس محمد مجد صاري، بعنوان “هل وصل الإنسان إلى القمر”.

وسخر سوريون من هذا العنوان، واستهجنوا أن يتم الحديث عن الوصول إلى القمر، بينما المدينة لا تزال تعاني من الحواجز الأمنية، على حد قول البعض.

ويعتبر الفلكي اللبناني مايك فغالي من الوجوه التي اعتمد عليها الإعلام الرسمي والموالي للنظام، للتنبؤ سنويًا بأحداث العالم وخصوصًا سوريا.

وسبق أن تنبأ بسيطرة النظام على الأراضي السورية خلال عام 2018، في لقاء أجرته معه قناة “سما” الموالية للنظام، كما تنبأ باشتعال الحدود السورية التركية.

وكان من أهم التحولات التي شهدها المجتمع السوري خلال الألفية الثالثة، هو انتشار ثقافة التنبؤ ومتابعة توقعات الفلكيين للأبراج في رأس كل سنة، وأسهم في ذلك انتشار القنوات الفضائية إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بعد أن كان السوريون يكتفون بشرب فنجان قهوة وقراءة الخطوط التي يتركها “التفل” حول الفنجان على سبيل التسلية، أو قراءة برج في الجريدة اليومية، دون أن يعيروا لما يتوقعه البرج أي اهتمام.

وتحولت الحرب في سوريا إلى حرب تنبؤات فلكية، إذ تعرض قنوات لبنانية معارضة للنظام السوري متنبئين مثل ميشال حايك، بينما تعرض قنوات أخرى مؤيدة مثل “OTV” التابعة لـ”التيار الوطني الحر” مايك فغالي، وغالبًا تكون التنبؤات متماشية مع توجهات تلك القنوات.

كما أصبحت توقعات المغربي علي العيس، عبر صفحته الشخصية في “فيس بوك”، مصدرًا لأخبار وسائل إعلام منها قناة “العالم”، وخاصة فيما يتعلق بتحركات قوات الأسد على الأرض في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة