خمسة أفلام سورية في مهرجان “وهران السينمائي”

فيلم "طعم الإسمنت" (يوتيوب)

camera iconفيلم "طعم الإسمنت" (يوتيوب)

tag icon ع ع ع

تحضر السينما السورية بخمسة أفلام في مهرجان “وهران للسينما العربية” في نسخته الـ11.

وذكرت إدارة المهرجان عبر صفحتها في “فيس بوك” اليوم، الأحد 22 من تموز، أسماء الأعمال المشاركة في المسابقات الرسمية للمهرجان والتي ضمت خمسة أفلام سورية متنوعة.

وتنطلق فعاليات المهرجان يوم الأربعاء المقبل 25 من تموز، بتكريم الفنانة المصرية الراحلة شادية، والمخرج الجزائري الراحل فاروق بلوفة.

وتوزعت الأفلام السورية على ثلاث مسابقات هي الفيلم الوثائقي، الفيلم القصير، والفيلم الروائي الطويل.

ففي مسابقة الفيلم الوثائقي تشارك سوريا بفيلم “بيت النهرين”، وهو من إخراج مايا منير وإنتاج عام 2018، وتدور أحداثه مع عائلة الزهيري في بلدة جرمانا بريف دمشق.

وينطلق الفيلم من أسطورة “طوفان الرافدين” في إسقاط على الحروب الشرق أوسطية الحالية، ومن خلال عائلة الزهيري تُطرح أسئلة الهوية والأثر، واستعادة الحياة بعد الدمار التام، مع عائلة مهاجرة إلى بلد أصبحت هجرة سكانه تُشكل إحدى أكبر هجرات العصر الحديث.

والفيلم الثاني في نفس المسابقة هو إنتاج ألماني، إماراتي، لبناني، قطري، بعنوان “طعم الإسمنت” وهو للمخرج السوري زياد كلثوم، ومن إنتاج عام 2018، وسبق أن فاز بجائزة أفضل مخرج في مهرجان الأفلام الوثائقية في لندن.

يروي الفيلم قصة عمال البناء السوريين في لبنان وحظر مغادرتهم لمكان عملهم حتى غروب الشمس لأنهم لاجئون، وهواجسهم عن بلدهم التي تتعرض للدمار بينما هم يشيدون الأبنية.

أما المشاركة السورية الثالثة ستكون في مسابقة الأفلام القصيرة وهي بفيلمين، الأول “مخاض الياسمين” وهو سيناريو وإخراج علاء الصحناوي، وإنتاج عام 2017، ويروي الفيلم قصة عائلة صغيرة تعيش في الحصار، وفجأة يجيء المخاض للزوجة، فيساعدها الزوج بولادة ابنتهما “ياسمين”.

الفيلم من بطولة وفاء موصللي، جهاد الزغبي، عهد ديب، ومروان أبو شاهين.

والفيلم الثاني في المسابقة يحمل عنوانًا مشابهًا هو “المخاض”، وهو من إخراج سدير مسعود، وبطولة محمود نصر وجفرا يونس، وإنتاج 2018.

يحكي الفيلم قصة امرأة حامل تجتاحها هواجس ما قبل الولادة إن كانت ستلد طفلًا معافى أم مشوهًا.

وستكون المشاركة الخامسة لفيلم “رجل وثلاثة أيام” في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من إخراج جود سعيد.

ويروي قصة رجل يطلب منه نقل تابوت أحد قتلى قوات النظام لأهله، وما يصادفه هذا الرجل في رحلته لإيصال التابوت.

https://www.youtube.com/watch?v=opjI5FDLW78

وسبق أن منعت إدارة مهرجان السينما العربية بباريس عرض فيلم “رجل وثلاثة أيام” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، وإخراج جود سعيد، وبطولة محمد الأحمد وربا الحلبي، خلال عروض مهرجان “السينما العربية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة