دي ميستورا يتحدث عن تشكيل اللجنة الدستورية في أيلول المقبل

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (AFP)

camera iconمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (AFP)

tag icon ع ع ع

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، أولوف سكوغ، إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سيعمل على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية أيلول المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عقده سكوغ، الأربعاء 25 من تموز، عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن سوريا، قال فيه إن المبعوث الأممي سيشارك في مؤتمر “سوتشي”، الأسبوع المقبل، من أجل وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المشاركين في صياغة الدستور السوري.

وأشار إلى أنه سيسعى إلى تشكيل اللجنة الدستورية قبيل أجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، نهاية أيلول 2018، والتي سيجتمع فيها كبار قادة العالم.

الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا كان في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، إذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

لكن النظام السوري رفض بداية تشكيل اللجنة قبل أن يرضخ للطلب الروسي، ويعلن في أيار الماضي، تسلم لائحة تضم 50 شخصًا إلى سفير روسيا في دمشق (ألكسندر كينشاك)، وسفير إيران (جواد ترك آبادي).

كما سلمت المعارضة السورية قائمتها النهائية إلى تركيا، بصفتها دولة ضامنة لمباحثات أستانة، إذ بعثت أنقرة إلى دي ميستورا تأكيدًا خطيًا عبر القنوات الرسمية معبرة عن دعمها للقائمة.

وكانت اتهامات وجهت للهيئة التفاوضية ورئيسها نصر الحريري بشأن المشاركة في اللجنة الدستورية التي تسعى روسيا إلى تشكيلها.

لكن “الهيئة العليا للمفاوضات” بررت انخراطها باللجنة الدستورية بأنه “لا يعني بأي حال من الأحوال أن العملية السياسية قد تم اختصارها في هذا المسار الدستوري وحده”، وفق ما قال الحريري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة