“مكرمة من الأسد”.. “ناموسيات” في حماة لمكافحة “الليشمانيا”

طفل مصاب بمرض الليشمانيا في حماه (عنب بلدي)

camera iconطفل مصاب بمرض الليشمانيا في حماه (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أثار توزيع حكومة النظام “ناموسيات” على أهالي قرية “جرجيسة” في ريف حماة الغربي، جدلًا كبيرًا.

وتداولت صفحات محلية في ريف حماة، مثل “جرجيسة الآن” و”بوابة حماة” أمس، الجمعة 27 من تموز، صورة الإعلان الذي وجهته بلدية جرجيسة للأهالي، وكتب فيه “بمكرمة من السيد الرئيس، بشار الأسد، سيتم توزيع ناموسيات على أهالي قرية جرجيسة”.

صورة إعلان توزيع الناموسيات (جرجرسية الآن)

وذكر صفحة “بوابة حماة” أن النظام يعالج مشكلة “اللشمانيا” التي انتشرت في ريف حماة، بسبب انتشار الحشرات وخاصة ذبابة الرمل، بتوزيع “الناموسيات” بدلًا من مكافحة هذه الحشرات ورشها بالمبيدات.

وتعيش الحشرات المسببة لمرض “الليشمانيا” الجلدي وتتكاثر ضمن بيئة القذارة والنفايات والأوساخ، سواء المكبات العشوائية، أو القمامة المتراكمة في الشوارع.

وبحسب الإعلان تم توزيع “الناموسيات” بحسب أرقام “كرت الغاز” على مرحلتين، الأولى في 22، والثانية في 23 من تموز الحالي، ضمن مبنى البلدية، بعد اصطحاب دفاتر العائلة.

ووثقت مديرية صحة حماة أكثر من 4600 إصابة بمرض الليشمانيا (حبة حلب) في المحافظة عام 2017، بسبب انتشار النفايات ومياه الصرف الصحي التي تصب في نهر العاصي.

والليشمانيا مرض جلدي يسببه طفيلي وحيد الخلية، تتسبب به التعرض للدغة ذبابة تسمى “ذبابة الرمل”.

وليس كل ذباب الرمل حاملًا للمرض، وإنما يحمل المرض عن طريق العدوى من فئران الرمل الحاملة لهذا الطفيلي بالأساس، ويصيب الإنسان في أي منطقة في الجسم، ويترك ندبة بعد شفائه، قد لا تزول إلا بعملية جراحية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة