× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وزير النقل: لن تفتح معبر نصيب إلا بطلب رسمي من الأردن

معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن- 7 تموز 2018 (سانا)

ع ع ع

قال وزير النقل السوري، علي حمود، لوكالة “رويترز” اليوم، الأربعاء 1 من آب، إن الحكومة لم تتلق بعد طلبًا من الأردن بفتح المعبر.

وأضاف حمود، “انتهينا من كل القضايا التي كانت تمنع الوصول إلى هذا المعبر وأخذنا المبادرة لتجهيز الطريق وإعادة صيانته لإمكانية تجهيزه من أجل تشغيل المعبر”، مشيرًا إلى أن الطريق أصبح جاهزًا للتشغيل، “بهذا الاتجاه ندرس إعادة فتح المعبر وتشغيله”.

وقدرت قيمة الصادرات السورية عبر معبر نصيب خلال عام 2010 بأكثر من 35 مليار ليرة سورية، فيما بلغت قيمة المستوردات نحو 47 مليار ليرة سورية، ووصل حجم الصادرات خلال عام 2014 وحتى تاريخ إغلاق المعبر في نهاية شهر آذار عام 2015، إلى أكثر من 27 مليار ليرة سورية، وبلغت قيمة المستوردات 78 مليارة ليرة، بحسب ما نشرت صحيفة “تشرين” الحكومية مطلع تموز الماضي.

وسيطرت قوات الأسد وحليفتها روسيا على المعبر الحدودي، في 6 من تموز الماضي، خلال الحملة العسكرية التي شنتها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا جنوبي سوريا،

ولمعبر نصيب أهمية سياسة بالنسبة للنظام السوري، إذ تمهد السيطرة عليه لعودة العلاقات مع الأردن وتخفيف الحصار المفروض على النظام.

ومن الناحية الاقتصادية يبحث النظام عن تصدير منتجاته إلى السوقين الأردنية والخليجية، إضافة إلى تحقيق عوائد مالية ورفد الخزينة من القطع الأجنبي، من خلال رسوم الجمارك على الحدود، والترانزيت عبر مرور الشاحنات الأردنية واللبنانية على الأراضي السورية.

كما أن فتح المعبر يعود بالفائدة الاقتصادية والتجارية على لبنان، وذلك من خلال تفعيل الاستيراد والتصدير مع الدول العربية عبر معبر “نصيب” السوري.

ومن المتوقع أن يؤدي فتح المعبر إلى إعادة تطبيع العلاقات بين النظام السوري وكل من لبنان والأردن، التي تنتظر فتح المعبر لتمرير بضائعها إلى أوروبا وتركيا عن طريق سوريا.

وقال حمود في تصريحاته لـ “رويترز” إن شركات طيران أجنبية تبدي اهتمامًا باستئناف الرحلات إلى سوريا، والحكومة تلقت طلبات من أكثر من 12 شركة طيران لاستئناف رحلاتها، مشيرًا إلى دول أجنبية تحاول منع تلك الشركات من استئناف خدماتها إلى سوريا بسبب عقوبات غربية.

وأضاف أن “الطلبات من شركات أوروبية وعربية، ونحن حريصون على أن تصل هذه الشركات إلى أهدافها، ونحن قيد الإعلان عند وصول الموافقات للتشغيل من هذه الدول”.

مقالات متعلقة

  1. وزارة النقل السورية تقول إنها أنهت الإجراءات لفتح معبر نصيب
  2. الأردن: لسنا مستعدين لفتح معبر نصيب وننتظر طلبًا من دمشق
  3. "محادثات فنية" بين سوريا والأردن لفتح معبر نصيب
  4. اتفاق سوري- أردني على فتح معبر نصيب غدًا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة