× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الدنمارك.. أول غرامة ضد امرأة منقبة منذ قرار منع النقاب

نساء منقبات في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن (AFP)
ع ع ع

غُرّمت امرأة منقبة في الدنمارك بمبلغ 155 دولار أمريكي، بسبب مخالفتها لقانون منع النقاب الذي فرضته حكومة البلاد.

ووفق ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، عن تقارير دنماركية محلية، السبت 4 من آب، فإن الشابة المنقبة (28 عامًا) تشاجرت مع امرأة أخرى حاولت نزع نقابها في إحدى شوارع مدينة هورشولم، حيث تم استدعاء الشرطة التي اتهمت السيدتين بانتهاك قوانين السلام العام، فيما غُرّمت إحداهما بسبب انتهاك قانون غطاء الوجه.

وكان البرلمان الدنماركي أقر مشروع قانون حظر النقاب في الأماكن العامة في البلاد، في 31 أيار الماضي، إلا أن القانون دخل حيز التنفيذ الأربعاء الماضي.

وبموجب القانون، يفرض على المخالفات غرامة مالية قدرها ألف كرونة (حوالي 150 دولار)، وإذا تكررت المخالفة ستكون الغرامة أكبر، لتصل إلى عشرة آلاف كرونة عند المخالفة الرابعة.

وأثار تطبيق القانون موجة احتجاجات عارمة في البلاد، إذ تجمع محتجون في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، الأربعاء الماضي، تنديدًا به، وارتدت المشاركات في الاحتجاجات أغطية وجه تعبيرًا عن تضامنهن مع المنقبات.

ولم يخصص القانون الدنماركي النقاب بالذكر، إلا أنه منع أي شخص من تغطية وجهه في الأماكن العامة، باعتبار إبقاء الوجه مخفيًا “يتنافى مع قيم المجتمع الدانماركي واحترامها”.

ويطبق حظر النقاب في الأماكن العامة في دول أوروبية عدة، من بينها بلجيكا والنمسا وفرنسا، التي تقول إن قرارها لا يستهدف الديانات، كونها لا تزال تسمح بغطاء الرأس والعمائم في الأماكن العامة، على حد تعبيرها.

مقالات متعلقة

  1. الدنمارك تحظر رسميًا النقاب في الأماكن العامة
  2. النمسا تنوي حظر النقاب في الأماكن العامة.. ودولٌ أخرى سبقتها
  3. المحكمة الأوروبية تقر رسميًا حظر النقاب في بلجيكا
  4. ألمانيا تبدأ محاكمة البقرة "فيرونا" لقتلها امرأة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة