× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

لافروف في زيارة إلى أنقرة الأسبوع المقبل

وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو (يسار) ونظيره الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

وزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو (يسار) ونظيره الروسي سيرغي لافروف (رويترز)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن زيارة وزير الخارجية، سيرغي لافروف، إلى تركيا الأسبوع المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عقدته المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا، الخميس 9 من آب، قالت فيه إن الزيارة تم تحديدها يومي 13 و14 آب الحالي، وتتمحور حول بحث آخر التطورات في سوريا، مع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

وتدور المباحثات حاليًا بين روسيا، حليفة النظام السوري، وتركيا، الداعمة لفصائل المعارضة في الشمال، بشأن الوضع في محافظة إدلب، وسط الحديث عن تحرك عسكري للنظام ضد الفصائل هناك.

وكان آخر لقاء جمع بين وزير الخارجية الروسي ونظيره التركي، في 30 تموز الماضي، وذلك على طاولة محادثات “أستانة 10″، في مدينة سوتشي الروسية.

وتصدرت محافظة إدلب حينها قائمة المحادثات، خاصة مع انتهاء ملف الجنوب السوري من قبل قوات الأسد، التي استعادت السيطرة عليه.

وتعتبر إدلب ضمن اتفاقية مناطق “تخفيف التوتر” التي ضمنتها كل من تركيا وروسيا وإيران، إلا أن الاتفاقية تنتهي في 19 من أيلول المقبل، دون وضوح ما قد يتبع انتهاءها حتى اليوم.

وكانت موسكو أعلنت أنها لا تنوي القيام بعملية عسكرية في محافظة إدلب حاليًا، وربطت مصير المحافظة بتركيا وفصائل المعارضة “المعتدلة”.

إلا أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، توعد في حزيران الماضي بالسيطرة على المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة شمالي سوريا، وهدد باستخدام القوة إن اقتضى الأمر.

مقالات متعلقة

  1. بحضور فرنسا وألمانيا.. موسكو تتحدث عن قمة رباعية من أجل سوريا
  2. وزير الخارجية التركي يزور طهران بشكل مفاجئ لبحث الملف السوري
  3. لقاء مرتقب بين ترامب وبوتين من أجل سوريا
  4. أردوغان يلتقي بوتين مطلع الشهر المقبل

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة