جوازات إلكترونية وتمديد لست سنوات.. قرارات بشأن جوازات السفر السورية

لاجئ سوري يحمل جواز سفره في اسطنبول التركية (عنب بلدي)

camera iconلاجئ سوري يحمل جواز سفره في اسطنبول التركية (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام السوري عن مشروع لاستصدار جوازات سفر إلكترونية للمواطنين السوريين.

ووفق ما ذكرت وزارة الداخلية عبر موقعها الرسمي، الخميس 9 من آب، فإن إدارة الهجرة تعمل مع الجهات المختصة على إنجاز جواز سفر إلكتروني مزود بشريحة وكود لحمايته من التزوير الذي قد يحصل خارج سوريا، حسبما نقل الموقع عن مدير إدارة الهجرة والجوازات، ناجي النمير.

وتحدث النمير عن اتخاذ جملة من الإجراءات “الاستثنائية” بشأن استصدار جوازات السفر، أهمها اعتماد تمديد صلاحية الجواز إلى ست سنوات بالنسبة للسوريين في الخارج، وذلك لمن لا يوجد بحقهم إجراءات قضائية وإدارية.

وكان النظام السوري أصدر، في آذار الماضي، القرار رقم “687” والذي يقضي بمنح السوريين في الخارج جوازات سفر صالحة لمدة ست سنوات، بدلًا من سنتين، لكنها لا تشمل المطلوبين أمنيًا للنظام السوري أو من توجد بحقهم أحكام قضائية.

ولم يعلن عن القرار رسميًا حينها، لكن عنب بلدي رصدت تطبيق القرار في بعض القنصليات والسفارات السورية، التي منحت السوريين، من كبار السن والنساء والأطفال، جوازات سفر صالحة لمدة ست سنوات.

وجاء في نص القرار “تخوّل البعثات الدبلوماسية والقنصلية للجمهورية العربية السورية المعتمدة في الخارج بمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر لمدة سنتين دون الرجوع للإدارة، أما بالنسبة للراغبين بالحصول على جواز لمدة ست سنوات، فهناك عدة وثائق وثبوتيات مطلوبة تقوم الإدارة بتدقيقها مع الأسماء التي يمكن أن ترسل بالفاكس، وفي حال عدم صلاحية تلك الوثائق، أو عدم وجودها، يمنح الجواز لمدة سنتين فقط”.

ولا يستطيع الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و42 عامًا، الحصول على تمديد لست سنوات، إلا في حال كان الشخص وحيدًا أو معفيًا بشكل نهائي من الخدمة الإلزامية.

ويشكل استصدار جواز سفر للسوريين في الخارج هاجسًا بسبب تعقيدات في الإجراءات المطلوبة وطول فترة الانتظار بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف استصداره التي قد تصل إلى 800 دولار أمريكي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة