السعودية تقدم منحة حج “ملكية” لـ 200 سوري

توجه الحجاج للطواف حول الكعبة المشرفة - 4 من آب 2018 (عنب بلدي)

camera iconتوجه الحجاج للطواف حول الكعبة المشرفة - 4 من آب 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديمها منحة “ملكية” للحجاج السوريين عبر “لجنة الحج العليا”.

ووفق ما ذكر موقع الائتلاف السوري المعارض، الأربعاء 15 من آب، فإن المنحة تغطي تكاليف 200 شخص لأداء مناسك الحج هذا الموسم، مشيرة إلى أنهم سيصلون إلى الأراضي المقدسة في 18 من آب الحالي.

وتشمل المنحة شرائح من المجتمع السوري، بينهم علماء دين وناشطون وصحفيون وعاملون في الدفاع المدني ومنظمات حقوق الإنسان وذوو الشهداء والمعتقلين، بعيدًا عن توجهاتهم وانتماءاتهم السياسية، وفق ما قال نذير الحكيم، الأمين العام للائتلاف.

الحكيم قال في اجتماع لكوادر لجنة الحج العليا، حضره موفد عنب بلدي، أمس، إن المنحة تعتبر الأولى من نوعها، وأضاف “لأول مرة تمنح السعودية منحة ملكية للبعثة السورية بسبب التقييم الجيد لبعثة الحج”.

وسيتم اختيار الأسماء بناء على ترشيحات اللجنة لأشخاص من ذوي المعتقلين والشهداء وعناصر الدفاع المدني وإعلاميين وأطباء “قدموا للثورة السورية”، وفق ما نقل موفد عنب بلدي، مشيرًا إلى أن 114 شخصًا من الحاصلين على المنحة يقيمون داخل الأراضي السورية.

وبدأ 19 ألف حاج سوري بالوصول إلى بيت الله الحرام من عدة دول، تحت إدارة “لجنة الحج العليا السورية”، التي تدير ملف الحج منذ أيار 2013.

وبلغ عدد الحجاج من مناطق سيطرة النظام هذا العام 5200 حاج، فيما وصل عدد الذين عبروا من باب السلامة 1600، ومن باب الهوى 4800.

وكانت اللجنة، التابعة للائتلاف السوري المعارض، تسلمت شؤون جميع السوريين الراغبين بأداء فريضة الحج، ووقعت عقود الحجاج السوريين مع السعودية، وحصلت بموجب التوقيع على كامل حصة سوريا من عدد الحجاج، وبذلك سحبت الملف كاملًا من النظام.

وتدير اللجنة ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتبين في الداخل السوري (معبري باب السلامة وباب الهوى).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة