× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بعد إسبانيا.. اليونان توافق على إعادة اللاجئين من ألمانيا

اللاجئين على الحدود اليونانية المقدونية 2016 (DW)

اللاجئين على الحدود اليونانية المقدونية 2016 (DW)

ع ع ع

أعلنت الحكومة الألمانية عن توقيع اتفاق مع الحكومة اليونانية، حول إعادة اللاجئين العالقين على الحدود الألمانية، على غرار الاتفاق الموقع مع إسبانيا قبل أيام.

ونقل موقع “DW” الألماني، اليوم الجمعة 17 من آب، عن المتحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية إليونوره بيترسمان، قولها إن ألمانيا توصلت إلى “اتفاق من حيث المبدأ” مع اليونان بخصوص إعادة اللاجئين، وإن الأمر “متوقف فقط على مراسلات”.

وبحسب الموقع فإن الاتفاق يتيح لألمانيا إعادة اللاجئين الموجودين على الحدود النمساوية الألمانية إلى اليونان، لتكون الدولة الثانية التي وافقت على إعادة اللاجئين بعد إسبانيا.

لكن المتحدثة الألمانية لم تذكر تفاصيل الاتفاق، وأجلت الإعلان عنها حتى يتم توقيع الاتفاق بشكل كامل، منوهة إلى أنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات، وأضافت “نتوقع إتمام هذه الاتفاقية مع إيطاليا أيضًا”.

وكات الحكومة الألمانية توصلت إلى اتفاقية مع الحكومة الإسبانية، في 8 من آب الحالي، تقضي باستقبال المهاجرين وطالبي اللجوء العالقين على الحدود الألمانية- النمساوية.

وقالت بيترمان، إنه يمكن لألمانيا إعادة اللاجئين الموجودين على الحدود النمساوية- الألمانية إلى إسبانيا، خلال 48 ساعة من توقيع الإعلان، وذلك بموجب الاتفاق بين وزارتي داخلية البلدين.

ويشمل الاتفاق المهاجرين وطالبي اللجوء الذين بصموا في إسبانيا قبل قدومهم إلى ألمانيا، وأولئك المختصة إسبانيا في البت بطلبات لجوئهم.

ويأتي ذلك الاتفاق في وقت أعلنت فيه ألمانيا عن “نظام حدودي جديد” يقضي بإنشاء “مراكز عبور” على الحدود الألمانية- النمساوية، يتم استقبال طالبي اللجوء فيها ومنعهم من دخول الأراضي الألمانية لحين دراسة طلبات لجوئهم.

ومن المقرر أن يرسل إلى تلك المراكز بعض اللاجئين في ألمانيا الذين بصموا في دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي قبل قدومهم إلى ألمانيا، إذ سيتم ردهم إلى الدول التي تم تسجيلهم فيها بداية.

وتعتبر إسبانيا أول دولة أوروبية تبدي موافقتها على النظام الحدودي الجدي، لتليها اليونان كثاني دولة أوروبية تنضم للنظام الجديد.

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وقعت مع رئيس الحزب الاجتماعي البافاري، هورست زيهوفر، اتفاقًا حول عقد تلك الاتفاقيات مع الدول المجاورة، لإنهاء خلاف طويل بين الطرفين حول قضية اللجوء.

وتجري ألمانيا مفاوضات لعقد اتفاقيات مشابهة مع إيطاليا بعد اليونان واسبانيا، لكنها لم تتوصل إلى أي اتفاق رسمي بعد.

مقالات متعلقة

  1. ألمانيا تعلن التوصل لاتفاق مع إيطاليا بشأن إعادة اللاجئين
  2. إسبانيا توافق على استعادة اللاجئين من ألمانيا
  3. ألمانيا تستقبل 40 لاجئًا سوريًا من تركيا
  4. حل "توافقي" بشأن اللاجئين ينقذ الحكومة الألمانية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة