× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الأوروبي يخالف الخطة الروسية لإعادة اللاجئين: سوريا ليست آمنة

مبنى الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل (AFP)

مبنى الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل (AFP)

ع ع ع

قال الاتحاد الأوروبي إنه يعتقد أن الوضع في سوريا ليس مناسبًا بعد لعودة اللاجئين السوريين.

وفي إفادة خاصة نقلتها وكالة “رويترز” عن الاتحاد الأوروبي، الاثنين 27 من آب، جاء فيها أن سوريا لا تزال تعاني من ويلات الحرب وليست آمنة لعودة اللاجئين إليها، وذلك ردًا على الخطة الروسية التي تهدف لإعادة السوريين في الخارج إلى بلدهم.

ومن المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعًا على مستوى وزراء الخارجية، نهاية الأسبوع الحالي، في النمسا، لبحث مسألة عودة اللاجئين السوريين والرد بشكل واضح على الخطة الروسية.

وتتحدث وزارة الدفاع الروسية، مؤخرًا، عن خططها لإعادة اللاجئين السوريين، فيما يبدو أنها تسعى إلى وضع يدها على ملف اللاجئين، بعد هيمنتها على الملفين العسكري والسياسي في سوريا.

ومنذ الإعلان عن الخطة الروسية سعت موسكو إلى حشد تأييد دولي، هدفه تخليص المجتمع الدولي من “عبء” اللاجئين السوريين مقابل اشتراك كبرى دول العالم في إعادة إعمار سوريا.

لكن “رويترز” نقلت عن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي قولهم إن الدول الأوروبية متمسكة بموقفها في عدم تقديم أموال لإعادة إعمار سوريا، “ما دام الرئيس بشار الأسد لا يسمح للمعارضة بالاشتراك في السلطة”.

وتزامنت تصريحات الاتحاد الأوروبي مع تصريحات فرنسية مشابهة، إذ قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أنييس فون دير مول، أمس، إن شروط عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم لم تتحقق بسبب سياسة الأسد.

واستشهدت المتحدثة الفرنسية بالقانون الرئاسي “رقم 10″، وقالت إنه يحرم اللاجئين والمشردين داخليًا من ممتلكاتهم، وأشارت إلى عدم الاستقرار في سوريا، وحالات الاعتقال والتجنيد الإجباري للسوريين العائدين من لبنان.

مقالات متعلقة

  1. روسيا تطلب من 45 دولة أرقامًا دقيقة عن اللاجئين السوريين فيها
  2. الدفاع الروسية: سوريا ستكون جاهزة لعودة مليون لاجئ
  3. ثلاثة مقترحات تركية لحل أزمة اللاجئين تقضي بعودتهم من اليونان
  4. روسيا: 200 ألف لاجئ في أوروبا قد يعودون إلى سوريا

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة