دمشق.. اعتقال طلاب في مظاهرات منددة بإلغاء الدورة التكميلية

طلاب عند مدخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق (سانا)

camera iconطلاب عند مدخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة "دمشق" (سانا)

tag icon ع ع ع

اعتقلت قوات أمنية تابعة للنظام السوري عددًا من الطلاب في دمشق، خلال اعتصام احتجوا من خلاله على إلغاء الدورة التكميلية في الجامعات السورية.

ووفق ما ذكرت صفحة “دمشق الآن” الموالية في “فيس بوك”، الثلاثاء 28 من آب، فإن قوات “حفظ النظام” قامت بإيقاف أكثر من شاب لتحضيرهم مظاهرات “غير مرخصة” للمطالبة بالإبقاء على التكميلي.

ولم تذكر الصفحة عدد الطلاب المعتقلين، إلا أن شبكة “صوت العاصمة” قالت عبر صفحتها في “فيس بوك” إن عددهم بلغ 30 طالبًا، اعتقلتهم الشرطة العسكرية في ساحة الأمويين وسط دمشق في أثناء التحضير للمظاهرة.

وأكد مراسل عنب بلدي في دمشق اعتقال عدد من الطلاب خلال تنظيم المظاهرات، مشيرًا إلى انتشار واسع للشرطة العسكرية ودوريات تابعة للأمن في أحياء العاصمة.

وكانت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري أصدرت قرارًا، في 18 من آب الحالي، يقضي بإلغاء الدورة التكميلية في الجامعات السورية للعام الدراسي 2018 – 2019، وإبقائها فقط لطلاب سنة التخرج على أربعة مقررات حصرًا.

وأحدث القرار ضجة بين طلاب الجامعات، الذين طالبوا بالإبقاء على نظام الدورة التكميلية، ودعا بعضهم إلى تنظيم اعصامات احتجاجًا على إلغاء القرار.

ومنذ العام 2009 يتم الإعلان سنويًا عن وجود دورة تكميلية للطلاب بموجب مرسوم رئاسي استثنائي، أي ليس كقرار وزاري ثابت.

من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء، عماد خميس، ردًا على الطلاب المحتجين، “لا يوجد دورة تكميلية لأن وضع جامعاتنا عاد إلى ما كان عليه قبل الحرب”.

وتراجع المستوى التعليمي لجامعات سوريا خلال أعوام الحرب، وذلك وفق تصريحات صادرة عن مدير المكتب الإعلامي في جامعة دمشق، محمد العمر.

كما أثرت المراسيم المتعلقة بالترفع الإداري والدورات الاستثنائية وإعفاءات المستنفذين على قيمة الشهادة السورية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة