الأسد يصدر مرسومًا بإنشاء كلية للعلوم الصحية في جامعة دمشق

camera iconطالبات سوريات في جامعة دمشق (انترنت)

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا يقضي بإنشاء كلية للعلوم الصحية في جامعة دمشق.

وصدر المرسوم رقم “273” اليوم، الخميس 30 من آب، بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم “6” لعام 2006، ولا سيما المادة “16” منه، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية (سانا).

ولم يحدد المرسوم مكان وزمان إنشاء كلية العلوم الصحية، التي ستندرج ضمن كليات جامعة دمشق الحكومية، في أربع سنوات دراسية.

ويعتبر فرع “العلوم الصحية” فرعًا حديثًا أكاديميًا مقارنة بالفروع الأخرى، وكان قد افتتح في سوريا لأول مرة، عام 2005، في جامعة البعث بحمص، وتم تخريج الدفعة الأولى منه عام 2009، ولا توجد له فروع أخرى في الجامعات الحكومية السورية.

ويتبع لجامعة دمشق كلية العلوم التطبيقية والفيزياء والكيمياء، بالإضافة إلى كليات الطب، حيث سيتم جمع التخصصات السابقة تحت مسمى “العلوم الصحية”.

ويتفرع عن العلوم الصحية تخصصات عدة، أهمها قسم التغذية، المعالجات الفيزيائية، علوم المخابر، وبإمكان الطالب اختيار تخصصه في السنة الثالثة، بحيث يصبح الخريج قادرًا على تشخيص الأمراض والوقاية منها بالتعاون مع القطاعات الصحية الأخرى.

أما في السنتين الأولى والثانية فتركز المقررات على بعض المواد الطبية، مثل علم الوراثة والجنين، علم الخلية، التشريح والجراحات العصبية، الفيزياء الطبية، الكيمياء العامة والعضوية والحيوية، علم الأحياء والطفيليات، وغيرها من المواد الأساسية في علم الصحة.

ولا يوجد في كلية العلوم الصحية في جامعة البعث قسم للدراسات العليا (ماجستير- دكتوراه)، حتى الآن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة