× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“تيلغرام” يتجنب الحظر الكامل في روسيا بتعديل سياسة خصوصيته

تطبيق تيلغرام للتراسل الفوري (تاس)

تطبيق تيلغرام للتراسل الفوري (تاس)

ع ع ع

تجنب تطبيق “تيلغرام” للتراسل الفوري الحظر الكامل في روسيا بعد تعديله لسياسة الخصوصية فيه، بما يضمن الكشف عن معلومات حول المستخدمين بموجب قرار قضائي.

وفي مؤتمر صحفي لنائب وزير التنمية الرقمية والاتصالات الروسية، ألكسي فولان، قال إن مؤسسي التطبيق يمتلكون الموارد الكافية لتفادي الحظر، لذلك لم يتم حظر التطبيق بشكل كامل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

وقال فولين للصحفيين، الأربعاء 30 من آب، إنه لا يمكن حجب أي شيء على شبكة الإنترنت اليوم بشكل كامل وخاصة في حال كان لدى الموقع الموارد الفكرية والمادية وتكنولوجيا المعلومات ما يمكنه من تجنب العرقلة (الحظر).

وقامت شركة “تيلغرام”، الثلاثاء 28 من آب، بتعديل سياسة الخصوصية الخاصة بها، إذ يمكنها الآن الكشف عن معلومات حول المستخدمين للمخابرات بموجب قرار قضائي، وفق السياسة الجديدة للشركة.

وتضمن المعلومات عنوان “IP” ورقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم شريطة أن يكون هناك حكم محكمة يؤكد أن المستخدم يضلع بقضايا متعلقة بـ”الإرهاب”.

ولكن الدائرة الفيدرالية الروسية لمراقبة الاتصالات وتقنية المعلومات ووسائل الإعلام قالت عقب التحديثات الجديدة للتطبيق إنه لم يستوف الشروط الموضوعة لمنظمي نشر المعلومات.

وستنظر الدائرة في رفع الحظر عن التطبيق في حال كان التطبيق يتوافق مع أمر المحكمة الروسية لإعطاء مفاتيح فك التشفير رسائل المستخدمين إلى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وفق ما قالت “تاس”.

وكانت المحكمة الروسية “تاغانكا” أصدرت قرارًا، في نيسان الماضي، يقضي بحظر التطبيق في روسيا بعد رفضه تزويد جهاز الاستخبارات الروسي بالشيفرة التي تتيح الإطلاع على رسائل المستخدمين، وفق “فرانس برس”.

لكن وكيل التطبيق قال حينها إن مطالب السلطات “غير قابلة للتطبيق” من الناحية التقنية، بسبب نظام التشفير المعقد جدًا، كما أن هذا الطلب يتعارض مع الدستور الروسي.

وطلب وكيل التطبيق من المحكمة سابقًا تأجيل حجب التطبيق، إلا أن قاضية المحكمة، يوليا سمولينا، رفضت الطلب مبررة أن المدعى عليه كان لديه وقت كاف للاطلاع على الدعوى المرفوعة ضده.

وأسس تطبيق التراسل المجاني “تلغرام” الروسي بافل دوروف، ويستخدمه نحو 200 مليون شخص حول العالم، ويعرف أنه يضمن مستوى رفيع من السرية.

مقالات متعلقة

  1. خامنئي يتوقف عن استخدام تطبيق تيلغرام الروسي
  2. "آبل" توقف تحديث تطبيق "تلغرام" عبر متجرها
  3. "تيلغرام" خارج الخدمة في كافة أنحاء العالم
  4. إعادة إحياء مطلب منطقة الحظر الجوي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة