× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“نيتفليكس” تعرض فيلمًا إسرائيليًا عن صهر جمال عبد الناصر

أشرف مروان والممثل الذي لعب دوره في فيلم الملاك (تعديل عنب بلدي)

أشرف مروان والممثل الذي لعب دوره في فيلم الملاك (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

اشترت شركة “نيتفليكس” حقوق عرض فيلم “الملاك” الإسرائيلي قبل إنتاجه، والذي تدور أحداثه حول أشرف مروان صهر الرئيس المصري الأسبق، جمال عبد الناصر.

وتعرض صالات السينما في الولايات المتحدة الأمريكية فيلم “الملاك” اعتبارًا من 14 من أيلول المقبل، وهي المرة الأولى التي تقدم فيها الشركة على شراء حقوق العرض قبل الإنتاج.

والفيلم مأخوذ عن قصة كتبها الكاتب الإسرائيلي أوري بار جوزيف، والتي حملت العنوان نفسه (الملاك).

وأوري بار جوزيف هو أستاذ علوم سياسية وخبير في شؤون الاستخبارات، وكرست قصته فكرة أن مروان قدم للمخابرات الإسرائيلية معلومات قيمة عن مصر، في الفترة من 1969 حتى 1975.

وأثار إعلان عرض الفيلم الذي يظهر صهر عبد الناصر (زوج ابنته)، أشرف مروان، على أنه جاسوس لمصلحة إسرائيل، استهجانًا مصريًا.

ويؤكد رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، طارق فهمي، أن إسرائيل اعتادت منذ وقت طويل الترويج أن أشرف مروان كان عميلًا مزدوجًا، ولكن عند وفاته، حضر الرئيس الأسبق حسني مبارك ورئيس المخابرات العامة الأسبق، الراحل عمر سليمان، جنازته، وأشاد مبارك حينئذ بأعماله الوطنية، مؤكدًا أن إشادة مبارك بدور مروان كانت بمثابة صك براءته.

وتم تصوير الفيلم في لندن، وبلغاريا، والمغرب، وتبلغ تكلفة إنتاجه 12 مليون دولار.

وتلعب دور البطولة في الفيلم الممثلة الإسرائيلية “ميلي ليفي” التي تجسد دور “ناتاليا”، ضابطة الاستخبارات الإسرائيلية، ويلعب دور البطولة أيضا الممثل الهولندي-التونسي مروان كنزاري، الذي يجسد دور أشرف مروان، وهو من إخراج الإسرائيلي أريل فرومين.

من هو أشرف مروان

أشرف مروان هو رجل أعمال مصري ولد عام 1944، تزوج من منى ابنة الرئيس الراحل، جمال عبد الناصر، وحصل على بكالوريوس العلوم عام 1965.

تم تعيينه في المعامل المركزية للقوات المسلحة المصرية، ثم عيّن مساعدًا لجمال عبد الناصر، ليصبح في العام 1970 المستشار السياسي والأمني للرئيس الراحل أنور السادات.

كما ترأس الهيئة العربية للتصنيع بين عامي 1974 و1979، ثم توجه إلى بريطانيا بعد تقاعده وتوفي هناك، في 27 من حزيران 2007.

مقالات متعلقة

  1. "الملاك".. أن تكون بطلًا قوميًا عند عدوّين
  2. أربعة ممثلين جسدوا شخصية جمال عبد الناصر.. تعرف عليهم!
  3. أشهر أربعة ممثلين جسدوا شخصية جمال عبد الناصر
  4. أبو محمد وحكايته مع أم جوزيف | وين ما كنتو تكونو.. مع عبد المعين عبد المجيد (الحلقة 61)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة