× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما آلية اختيار أفضل لاعب في العالم؟

جائزة "الأفضل" لأفضل لاعب في العالم وأفضل مدرب وأفضل لاعبة وأفضل مدرب للسيدات (فيفا)

ع ع ع

تقدم جائزة “الأفضل” لأفضل لاعب بفئة الرجال أو فئة السيدات ولأفضل مدرب عن الفئتين أيضًا، لواحد من اللاعبين واللاعبات والمدربين المرشحين من قبل لجنة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والتي تتكون من عشرة لاعبين رجال وعشرة لاعبين عن فئة السيدات، وعشرة مدربين عن فئة الرجال وعشرة مدربين عن فئة السيدات.

وتحدد الجائزة منجزات اللاعبين عن فئة الرجال لموسم 2018، في الفترة الممتدة من الثالث من تموز 2017 حتى منتصف تموز من عام 2018، أما عن فئة السيدات فيتم اختيار اللاعبات عن إنجازاتهم في الفترة ما بين السابع من آب 2017 حتى 24 من أيار 2018، كذلك الأمر بالنسبة للمدربين.

ونشر موقع “فيفا” عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، كيفية اختيار القائمة النهائية للمرشحين للجائزة، الاثنين 3 من أيلول.

وبحسب ما أكد الاتحاد الدولي، فإن أصوات الصحفيين الرياضيين حول العالم ستمثل نسبة 25% من اختيار اللاعب الأفضل عن الموسم الماضي.

ومثل تلك النسبة سيتم توزيعها بالتساوي لكل من قادة المنتخبات حول العالم والمديرين الفنيين لها، بالإضافة لنسبة مساوية ستكون مخصصة لأصوات الجماهير.

وقال الاتحاد عبر موقعه، إن الجوائز تلك تمنح وفقًا للأداء الميداني والسلوك العام داخل وخارج الملعب.

ولكن الكثير من المتابعين يعتبرون أن التصويت على المرشحين من القائمة النهائية ليس المحدد الحقيقي للاعب الأفضل، وإنما قد تلعب القيمة التسويقية والإعلانية للاعب المرشح على حسم التصويت لصالحه.

وسيتم اختيار الفائزين بجائزة أفضل لاعب للرجال وأفضل مدربين للرجال عن طريق لجنة تحكيم دولية، مؤلفة من المدربين الحاليين لجميع المنتخبات، إلى جانب قادات المنتخبات الوطنية (واحد عن كل منتخب)، إلى جانب تمثيل صحفي متخصص من كل منطقة، إلى جانب الجمهور.

ويتم اختيار أفضل لاعبة بالطريقة ذاتها من ناحية التمثيل ونسبة التصويت.

وكل مجموعة من مجموعات المصوتين الأربعة لها نفس الوزن الانتخابي بغض النظر عن الوزن الفعلي.

ويمكن للمدربين والصحفيين وقادات الفرق والجمهور التصويت للاعبين من الفريق الوطني الذي يمثلونه أو لاعبي النوادي في بلادهم، أو حسب اختيارهم من المرشحين، ولكن لا يسمح للمدربين واللاعبين المرشحين التصويت لأنفسهم.

مقالات متعلقة

  1. صلاح ينافس العمرين السوريين على "أفضل لاعب عربي 2017"
  2. صلاح الأفضل عربيًا بفارق كبير عن خربين والسومة
  3. فريق "ووشو كونغ فو" سوري يحصد ست ميداليات في تركيا
  4. ريال مدريد يسيطر على الجوائز الفردية منذ 2014

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة