× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

عون إلى أوروبا للمطالبة بتمويل صندوق “إعادة اللاجئين”

الرئيس اللبناني ميشال عون_(AFP)

الرئيس اللبناني ميشال عون_(AFP)

ع ع ع

يتوجه الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى مدينة ستراسبورغ الفرنسية ضمن جولة أوروبية تبدأ اليوم، الاثنين 10 من أيلول.

ووفق ما ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام (NNA)، فإن عون سيلقي كلمة في البرلمان الأوروبي يعرض فيها قضية اللاجئين السوريين في لبنان، ويبحث سبل معالجة الأزمة والأعباء الناتجة عنهم.

لكن صحيفة “الجريدة” الكويتية نقلت عن مصادر دبلوماسية لبنانية قولها إن ميشال عون سيطلب من دول الاتحاد الأوروبي تمويل صندوق خاص بدعم عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، بما يضمن الاستقرار الاجتماعي في لبنان، حسب الصحيفة.

ومن المقرر أن تستمر زيارة عون إلى أوروبا ثلاثة أيام، يزور فيها ثلاثة عواصم أوروبية ويلتقي كبار المسؤولين الأوروبيين لبحث العلاقات المشتركة بين لبنان والاتحاد الأوروبي، فضلًا عن ملف اللاجئين السوريين.

ويتخذ لبنان، في الأشهر الأخيرة، خطوات جدية لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، ومنها تسجيل أسماء الراغبين بالعودة لدى الأمن العام اللبناني والتنسيق مع لجان “المصالحات” داخل سوريا.

وبموجب ذلك عادت دفعات عدة من اللاجئين السوريين في لبنان إلى قراهم في القلمون الغربي وريف حمص، لكن كل دفعة لم تتعد المئات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين حول العالم إلى سوريا، وبناء عليه نسقت مع الحكومة اللبنانية بشأن تنظيم العودة.

ومن المقرر أن يستمر التعاون الحكومي اللبناني مع روسيا بشأن ملف اللاجئين السوريين في لبنان، والبالغ عددهم مليون لاجئ تعاني الحكومة اللبنانية من “أعباء اقتصادية” ناجمة عنهم.

مقالات متعلقة

  1. الرئيس اللبناني يرفض ربط عودة اللاجئين السوريين بالحل السياسي
  2. لبنان يدعو أمريكا لتسهيل عودة السوريين
  3. الأسد يهنئ ميشال عون.. هل يلتقيان؟
  4. خارج إطار "النأي بالنفس".. عون: علاقات أخوية تربطني مع الأسد

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة