إيران تنشر نتائج مباحثات اللجنة الدستورية في جنيف

مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

camera iconمباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف- 11 من أيلول 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن مباحثات جنيف بشأن اللجنة الدستورية توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن قوائم المرشحين لمناقشة الدستور السوري.

وفي بيان نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني، الأربعاء 12 من أيلول، جاء فيه إن الاجتماع توصل إلى ضرورة تشكيل اللجنة الدستورية بموجب نقاط عدة، أهمها أن يكون الحوار “سوريًا- سوريًا” مع الحفاظ على “السيادة الوطنية السورية”.

والتقى ممثلون عن الدول الثلاث الضامنة لمسار “أستانة” السياسي (روسيا، إيران، تركيا) مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، يومي 10 و11 أيلول من الحالي، لبحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية في جنيف.

ولم يشارك في المباحثات الطرفان السوريان الرئيسيان المتمثلان بالنظام والمعارضة.

وبحسب بيان الخارجية الإيرانية، تم التأكيد خلال الاجتماع على الحاجة إلى تعديل تكوين أعضاء اللجنة الدستورية بطرق مقبولة لدى مختلف الأطراف، وسط التأكيد على ضرورة إنجاز تشكيل اللجنة بالسرعة والجودة اللازمتين.

واتفق ممثلو الدول الضامنة على عقد جولة ثالثة من هذه المشاورات نهاية تشرين الأول المقبل.

وأعلن دي ميستورا، في تموز الماضي، أنه سيعمل على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية أيلول الحالي، مشيرًا إلى وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المشاركين في صياغة الدستور السوري.

الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا كان في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، إذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254“.

لكن النظام السوري رفض بداية تشكيل اللجنة قبل أن يرضخ للطلب الروسي، ويعلن في أيار الماضي، تسليم لائحة تضم 50 شخصًا إلى سفير روسيا في دمشق (ألكسندر كينشاك)، وسفير إيران (جواد ترك آبادي).

كما سلمت المعارضة السورية قائمتها النهائية إلى تركيا، بصفتها دولة ضامنة لمباحثات أستانة، إذ بعثت أنقرة إلى دي ميستورا تأكيدًا خطيًا عبر القنوات الرسمية معبرة عن دعمها للقائمة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة