“قسد” تتقدم على محورين في آخر معاقل التنظيم شرق الفرات

جنود أمريكا ومقاتلون من "قوات سوريا الديمقراطية" في حقل التنك النفطي شرق دير الزور - 1 أيار 2018 (AFP)

camera iconجنود أمريكا ومقاتلون من "قوات سوريا الديمقراطية" في حقل التنك النفطي شرق دير الزور - 1 أيار 2018 (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) التقدم على محورين في المعركة التي بدأتها، أمس الثلاثاء، باتجاه المعقل الأبرز لتنظيم “الدولة الإسلامية” شرق الفرات.

وذكرت حملة “عاصفة الجزيرة” اليوم، الأربعاء 12 من أيلول، أن التقدم تركز على محور قرية الباغوز فوقاني شرقًا، وسيطرت “قسد” على مسافة ثلاثة كيلومترات في اليوم الأول للعملية العسكرية.

وحققت تقدمًا أيضًا على محور جبهة الكسرة بمسافة ستة كيلومترات، وأشارت الحملة إلى مواجهات عنيفة تدور على المحورين السابقين حاليًا، بمشاركة من طيران التحالف الدولي.

وقالت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم “الدولة” إن دراجة نارية مفخخة استهدفت حافلة تقل عناصر من “قسد” في بلدة غرانيج بريف دير الزور، ضمن المواجهات التي تدور في المنطقة.

وأضافت الوكالة أن مقاتلي التنظيم صدوا جميع محاولات الاقتحام على جيب هجين، وخاصةً من محور قرية الباغوز الحدودية.

وفي بيان لها نشر، أمس الثلاثاء، أعلنت “قسد” إطلاق المرحلة الأخيرة من حملة “عاصفة الجزيرة” للسيطرة على ما تبقى من مناطق ريف دير الزور.

وقالت إن المرحلة الأخيرة تستهدف السيطرة على بلدات هجين، السوسة، الشعفة مع القرى والمزارع التابعة لها.

وتنطلق العملية العسكرية من أربعة محاور، وأشارت “قسد” إلى أن المشاركة تتركز من ألوية من “مجلس دير الزور العسكري” وبمساندة وحدات وتشكيلات من قوّات حرس الحدود، ومشاركة كبيرة لأفواج القوات الخاصّة لـ “وحدات حماية الشعب” و”وحدات حماية المرأة”، وبإسناد من طيران التحالف الدولي بالتنسيق مع الجيش العراقي.

وتقع مدينة هجين، التي حوصر فيها التنظيم، على الضفة اليسرى لنهر الفرات، ويحيط بها من ثلاث جهات، حيث تنتشر مزارعها وبيوتها على سهل فيضي.

وتبعد مسافة 110 كيلومترات إلى الشرق من دير الزور، وحوالي 35 كيلومترًا عن مدينة البوكمال، وتبلغ مساحتها 250 كيلومترًا مربعًا عدا القسم الصحراوي منها.

وتعتبر هجين مركز ناحية، وتضم عدة قرى ومزارع هي غرانيج، الكشكية، أبو حمام، البحرة، حوامه، أبو الخاطر، وأبو الحسن.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة