× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

أربع دول عربية تدين التدخل التركي والإيراني في سوريا

اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

ع ع ع

أصدرت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانًا مشتركًا أدانت فيه التدخل التركي والإيراني في شؤون سوريا.

وخلال اجتماع عقدته الدول الأربع، المشكّلة لما يعرف “اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران”، الثلاثاء 11 من أيلول، نددت فيه باستمرار التدخل التركي والإيراني في الأزمة السورية، مشيرة إلى أنه يحمل تداعيات “خطيرة” على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقرارها.

وسبق أن أدانت الدول الأربع التدخلات التركية في سوريا، وذلك خلال جلسة للبرلمان العربي، في نيسان الماضي، ما تسبب بنشوب خلاف بين الدول العربية.

إذ ورد في البيان الختامي لجلسة البرلمان العربي إدانة للتدخل الإيراني في اليمن والبحرين وإدانة لما وصف باحتلال إيران للجزر الإماراتية، كما أدان البيان التدخلات التركية العسكرية في سوريا والعراق.

لكن كلًا من قطر والسودان والجزائر رفضت ذكر اسم تركيا واعتبار عملياتها “اعتداء” على السيادة السورية، فيما طلبت العراق شطب اسم سوريا من البيان، كونها غائبة عن جلسة البرلمان.

واختلفت المواقف الدولية من العمليات العسكرية التي تشنها تركيا في سوريا ضد تنظيم “الدولة” والقوات الكردية، وآخرها عملية “غصن الزيتون” في عفرين التي سيطر عليها “الجيش الحر” بدعم تركي.

وتعتبر تركيا أن عملياتها تأتي في إطار “حماية الأمن القومي التركي من الإرهاب”، فيما يعتبر النظام السوري ذلك “احتلالًا وتعديًا على السيادة السورية”.

مقالات متعلقة

  1. الإمارات: طرد سوريا من جامعة الدول العربية "كان خطأ"
  2. "الاستفزازات الإيرانية" محور لقاء اللجنة العربية الرباعية
  3. وزراء خارجية الدول الضامنة يجتمعون في موسكو
  4. بثينة شعبان: لا نريد العودة إلى جامعة الدول العربية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة