السعودية.. تدشين القطار السريع بين مكة والمدينة للحجاج والمعتمرين (فيديو)

  • 2018/09/25
  • 7:00 م

دشن الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، قطار الحرمين السريع، الذي يصل بين مدينتي مكة والمدينة.

ووفق ما ذكر حساب “إمارة منطقة مكة” الرسمي في “تويتر”، فإن الملك السعودي دشن المشروع اليوم، الثلاثاء 25 من أيلول، على أن تنطلق أول رحلة في 1 من تشرين الأول المقبل.

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت، عام 2011، عن تعاقدها مع شركات إسبانية وصينية وسعودية لتنفيذ المشروع بالكامل بكلفة تصل إلى سبعة مليارات دولار، وكان من المفترض الانتهاء من المشروع عام 2016، إلا أنه تأخر لأسباب عدة.

ويهدف المشروع إلى تخفيف الازدحام المروري بين مكة والمدينة في أوقات الحج والعمرة، وتقليص المدة التي تستغرقها المسافة بين المدينتين.

ويتكون المشروع من 35 قطارًا مزودًا بأحدث التقنيات والتجهيزات، وتسير القطارات بسرعة 300 كم في الساعة، ما يعني تقليص المدة التي يقطعها الحجاج والمعتمرون بين الحرمين المكي والنبوي إلى ساعة ونصف عبر القطارات السريعة.

وتقدر المسافة بين مكة والمدينة بنحو 450 كيلومترًا، وتستغرق السيارات والباصات نحو خمس ساعات لقطعها بسبب الازدحام المروري.

وينظم القطار السريع رحلات إلى جدة أيضًا، التي يتوجه لها الحجاج والمعتمرون للسفر عبر مطار الملك عبد العزيز.

ووفق ما ذكر حساب “إمارة منطقة مكة“، فإن أسعار التذاكر تتراوح بين 20 إلى 250 ريالًا سعوديًا، حسب المنطقة التي يتوجه لها المسافرون، وحسب الدرجة التي يرغبون السفر فيها، إذ توجد “درجة الضيافة” و”درجة الأعمال”.

مقالات متعلقة

  1. "قطار الحرمين" يبدأ أولى رحلاته
  2. تحذيرات أمنية للمعتمرين في مكة
  3. ارتفاع عدد ضحايا حادثة سقوط رافعة الحرم المكي
  4. السعودية تعلن بدء استقبال المعتمرين من خارج المملكة

أخبار منوعة

المزيد من أخبار منوعة