أسعار النفط تسجل أعلى ارتفاع منذ أربع سنوات

  • 2018/09/25
  • 6:58 م

سجلت أسعار النفط العالمية أعلى ارتفاع لها منذ أربع سنوات، بسبب قرب العقوبات الأمريكية على صادرات إيران النفطية.

وبحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” اليوم، الثلاثاء 25 من أيلول، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 61 سنتًا إلى 81.81 دولارًا للبرميل، وهو أعلى سعر منذ تشرين الثاني 2014.

ويعود ارتفاع أسعار النفط إلى سبيين، الأول لاقتراب العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية في تشرين الثاني المقبل، بسبب الاتفاق النووي الإيراني.

كما تضغط الإدارة الأمريكية على الحكومات والشركات العالمية لخفض مشترياتها من طهران وقطع العلاقات معها، وهو ما أدى إلى انسحاب شركة توتال الفرنسية من طهران.

أما السبب الثاني فيعود إلى رفض “منظمة أوبك” زيادة إنتاجها من النفط بهدف تغطية النقص الحاصل في توقف الصادرات الإيرانية.

تأسست منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عام 1990، من قبل الدول الخمس الأساسية لإنتاج النفط وهي: السعودية، وإيران، والعراق، والكويت، وفنزويلا، وذلك بهدف السيطرة بشكل أكبر على أسعار النفط، وتتخذ حاليًا العاصمة النمساوية فيينا مقرًا لها.

واستبعدت السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا، أكبر المنتجين الحلفاء للمنظمة، الأحد الماضي، أي زيادة في إنتاج النفط الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، إن الأسواق متوازنة نسبيًا وإن العرض والطلب مناسبان للأهداف التي اتُفق عليها في العام 2016.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد الشرق الأوسط بأمنه بسبب ارتفاع أسعار النفط، في تغريدة له على “تويتر” 20 من أيلول الحالي.

وربط ترامب بين أمن الشرق الأوسط وأسعار النفط، فبدأ تغريدته بأن أمريكا تحمي الشرق الأوسط، ولن يكون آمنًا من دون حمايتها.

واعتبر ترامب أن الشرق الأوسط متحكم بسعر النفط، فقال في تغريدته إنهم يواصلون رفع أسعار النفط، وأكد على تهديداته بالقول، “سنتذكر ذلك”.

مقالات متعلقة

  1. ترامب يهدد أمن الشرق الأوسط بسبب ارتفاع سعر النفط
  2. تراجع ملحوظ بواردت النفط الإيرانية نتيجة العقوبات الأمريكية
  3. بعد تهديد ترامب.. السعودية تزيد إنتاجها من النفط
  4. إيران: روسيا استغلت العقوبات علينا لتعزيز مصالحها الاقتصادية

أخبار وتقارير اقتصادية

المزيد من أخبار وتقارير اقتصادية