برشلونة يلحق بليفربول ويوفنتوس في تغيير شعاره

ع ع ع

منذ مطلع الموسم الحالي أجرى ناديان كبيران في أوروبا تعديلات على شعاريهما، ليلحق بهما نادي برشلونة.

وأعلن النادي الإسباني، الخميس 27 من أيلول، عن موافقة أعضاء إدارته على تغيير شعار النادي، في انتظار قرار الجماهير من خلال التصويت، والذي سيتم البدء في استخدامه الموسم المقبل 2019-2020.

نادي يوفنتوس كان أول المبادرين لتعديل شعاره هذ الموسم، بل أجرى تعديلات جذرية على تكوين الشعار المعتمد، حيث حذفت مكونات الشعار السابق جميعها وأبقت الإدارة على حرفي “JI”.

النادي الإيطالي أعلن عن تغيير الشعار الرسمي، في حفل حضره لاعبو الفريق الأول والرئيس أندريا أنييلي الذي دعم الشعار الذي صممته شركة “انترابراند”.

شعار نادي يوفنتوس الجديد على يسار الصورة (تعديل عنب بلدي)

شعار نادي يوفنتوس الجديد على يسار الصورة (تعديل عنب بلدي)

وهدف النادي الإيطالي من تغيير الشعار ليكون ماركة غير مقتصر على الشعبية فقط من مشجعي كرة القدم، بل يشمل الأطفال والجمهور من الإناث وجميع الأجيال الجديدة، وفق ما قال رئيس النادي أنييلي.

وبدأ نادي ليفربول العمل بشعاره الأول الذي انطلق فيه النادي، بعد تحسينات عديدة أجريت على الشعار الأصلي، وقدم  القميص بشعار خاص بمناسبة مرور 125 عامًا على تأسيس النادي للمرة الأولى.

ويتضمن طائر الليفر الذي يتوسط العامين 1892 و2017 في الجهة اليسرى من القميص، ما اعتبره النادي إضافة فريدة للقميص الرسمي.

شعار نادي ليفربول الجديد على يمين الصورة (تعديل عنب بلدي)

شعار نادي ليفربول الجديد على يمين الصورة (تعديل عنب بلدي)

وشهد شعار برشلونة التغيير رقم 11 في تاريخه، إذ كان الشعار الأول للنادي عند التأسيس، ولم يكن يحمل ألوان “البلاوغرانا” الزرقاء، والحمراء مع وضع تاج ملكي وألوان كاتلونيا التقليدية الحمراء والصفراء مع ثبات الصليب الأحمر الذي لم يتغير أبدًا مع أي شعار.

التغير الأول للشعار كان في عام 1910، والذي أضيف إليه الألوان الزرقاء والحمراء، مع إضافة الكرة الحمراء وسط الألوان وتغير الملمح الكاتلوني إلى اللونين الأبيض والأحمر، مع تغير شكل التصميم من مربع إلى بيضاوي من الأسفل.

وتوالت التغيرات في أعوام 1920 و1936 و1941 و1960 و1974 و1975 و2002.

ومن الملاحظ في تغير شعارات الأندية بشكل عام، من الشعار البسيط إلى الأكثر تعقيدًا قبل أن تركن معظم الأندية إلى الشعارات المبسطة دون التغيير على العنصر الأساسي فيه كما هو الحال بشعار ليفربول الحالي، الذي يحتوي فقط على طائر الليفر الإنكليزي المشهورة فيه المدينة.

التغير الأخير لشعار برشلونة يزيل فيه حروف “FCB” من الشعار باللون الأسود، ويدمج اللون الأصفر المعبر عن إقليم كاتلونيا بالحواف الصفراء، ويستخدم ألوان داكنة أكثر لألوان “البلوغرانا” ويحدد الكرة الصفراء بلون أسود.

وعرض النادي عبر “تويتر” التطورات التي طرأت على شعار النادي منذ إنطلاقه وحتى اليوم الحالي.

https://twitter.com/FCBarcelona/status/1045369944375013376



الأكثر قراءة


مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة