“الهجرة والجوازات”: 418 سيدة منحت الجنسية السورية عام 2018

لاجئة سورية تحمل جواز سفرها (AP)

camera iconلاجئة سورية تحمل جواز سفرها (AP)

tag icon ع ع ع

صرح مدير إدارة الهجرة والجوازات السورية، اللواء ناجي النمير، أن 418 امرأة، حصلت على الجنسية السورية خلال عام 2018.

وقال النمير في حديث لصحيفة “تشرين” الحكومية أمس، السبت 29 من أيلول، أنه منذ بداية عام 2018 حتى تاريخه، تم منح 341 جنسية سورية لسيدات عربيات، و77 جنسية لأجنبيات.

وأوضح اللواء أنه تم منح  573 سيدة عربية، و94 أجنبية متزوجات بسوريين، الجنسية لعام 2017.

وبموجب القانون الخاص بالجنسية السورية الصادر بالمرسوم التشريعي 276 لعام 1969، تمنح الجنسية السورية لزوجة السوري أو الأجنبي المكتسب للجنسية ضمن الشروط التالية:

آ- أن تقدم طلبًا بذلك إلى وزارة الداخلية.

ب- أن تستمر الزوجية قائمة مدة سنتين من تاريخ الطلب.

ج- أن تكون مقيمة في القطر بصورة مشروعة خلال المدة المذكورة في الفقرة/ب/ السابقة.

د- أن يصدر قرار من وزير الداخلية باكتسابها الجنسية.

وتكلف طالبة التجنيس بتقديم طلب خطي، تبين فيه صراحة رغبتها بالحصول على الجنسية العربية السورية، وتوقع عليه أمام الموظف المختص مرفقًا بالوثائق التالية:

أ- نسختان عن قيدها الأجنبي يتضمنان اسمها باللغتين العربية والأجنبية شريطة مطابقة اسمها الأجنبي لما ورد في الجواز أو الوثيقة الأجنبية التي تحملها.

ب- نسختان عن قيد الزوج، صادرتان عن أمين السجل المدني المختص، موضحًا عليهما مفصل هوية وجنسية الزوجة وتاريخ الزواج إذا كان واردًا في السجل المدني، وتُطلب هاتان النسختان من قبل إدارة الهجرة والجوازات عند إعداد مشروع القرار ، على أن يذكر فيهما جميع الواقعات الطارئة، لاسيما الطلاق إن حصل.

وكانت صحيفة “الوطن” المحلية، نقلت  عن مصادر في قسم الجنسية بوزارة الداخلية عام 2017، أن “عدد الطلبات في عام 2016 بلغ أكثر من ألف طلب”.

وأوضحت أنه “يتم تقديم الطلب إلى إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية للحصول على الجنسية السورية من النساء اللواتي تزوجن من سوريين، باعتبار أنهم سبب لمنح الجنسية للزوجة الأجنبية ضمن شروط حددها القانون”.

وفي تقرير سابق للصحيفة في مطلع 2014 قالت، اعتمادًا على إحصائيات حصلت عليها، فإن “عدد الزوجات الأجنبيات، واللواتي تزوجن من سوريين والحاصلات على الجنسية السورية وصل إلى ألف زوجة أجنبية، معظمهن روسيات الأصل”.

وفي نفس السياق، أشار النمير إلى أن العمل جار على مشروع الحصول على جواز السفر من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت من فرع المعلوماتية، ويتم انتظار إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من مصرف سوريا المركزي، لتسديد رسوم جواز السفر لإطلاق المشروع.

وكان مجلس الشعب أقرّ في حزيران الماضي، قانونًا جديدًا يمنح الجنسية العربية السورية للأطفال مجهولي النسب، ويعتبرهم مسلمين إلا في حال ثبوت العكس، فيعاد تسجيله ونسبه لأبيه الحقيقي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة