الإعلان عن حكومة فدرالية شرق سوريا

اجتماع المجلس العام للإدارة الذاتية شمال شرق سوريا - (فيس بوك)

camera iconاجتماع المجلس العام للإدارة الذاتية شمال شرق سوريا - (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أعلنت “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا عن حكومة فدرالية مؤلفة من تسع وزارات، في اجتماع للمجلس العام التابع لها في عين عيسى بريف الرقة.

وذكرت وكالة “هاوار” (ANHA) اليوم، الأربعاء 3 من تشرين الأول، أن المجلس العام شكل تسع هيئات للإدارة الذاتية، كما انتخب الرؤساء المشتركين للهيئات.

والهيئات هي: هيئة الداخلية، هيئة التربية والتعليم، هيئة الإدارات المحلية، هيئة الاقتصاد والزراعة، هيئة المالية، هيئة الثقافة والفن، هيئة الصحة والبيئة، هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل وهيئة المرأة.

وقال الرئيس المشترك للمجلس العام للإدارة الذاتية، فريد عطي، إن المجلس العام المكلف بتشكيل هيئات “الإدارة” تواصل مع مختلف الجهات والأوساط المعنية للوصول إلى تشكيل لجنة توافقية تنفيذية تباشر عملها، بعد أن تُمنح الثقة من المجلس العام في الاجتماع.

وأضاف للوكالة، “لا شك أن مهام اللجنة صعبة وشاقة، نتمنى من الجميع التعاون مع بعضهم البعض، بحيث يصبح الشمال السوري مثالًا للعمل والإنتاج والوحدة الوطنية الحقيقية والنهج الديمقراطي الحقيقي”.

ويأتي الإعلان عن الحكومة الفدرالية، بعد إعلان أمريكا عن استراتيجيتها الجديدة في سوريا، وهي إنهاء نفوذ تنظيم “الدولة الإسلامية” ومنع ظهوره مستقبلًا، إلى جانب إنهاء الوجود الإيراني في سوريا.

وفي تصريح سابق للرئيس المشترك لـ “مجلس سوريا الديمقراطية”، إلهام أحمد، قالت إن المجلس تعمل على إدارة موحدة للمناطق التي تسيطر عليها شمال وشرق سوريا، وتتركز الخطة بدمج عدد من الإدارات والمجالس المحلية التي ظهرت في الأراضي الخاضعة لسيطرتها شمال سوريا وشرقها.

وجاء الاجتماع الأول للإدارة الذاتية، أيلول الماضي، وكلف المجلس العام حينها بتشكيل هيئات الإدارة وانتخاب وتسمية الرؤساء المشتركين للهيئات.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أعلن، أمس الثلاثاء، أن بلاده تنوي تدريب قوات محلية عسكرية ضد تنظيم “الدولة” في سوريا.

وأضاف ماتيس أن مرحلة ما بعد القضاء على تنظيم “الدولة” تتطلب توفير ظروف أمنية تمنع عودة عناصره إلى سوريا، بما في ذلك إنشاء قوات عسكرية محلية وتدريبها على يد مستشارين وخبراء أمريكيين، دون ذكر أي تفاصيل أخرى عن تلك القوات.

وتابع، “نساعد على تكوين مجالس محلية للأهالي في المناطق التي تم استعادتها من داعش، ثم ننشئ قوى محلية أمنية لكي تدافع عن المدنيين”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة