تركيا تفتح تحقيقًا رسميًا باختفاء خاشقجي

camera iconالسفارة السعودية في اسطنبول (الاناضول)

tag icon ع ع ع

فتحت السلطات التركية تحقيقًا رسميًا باختفاء الكاتب والإعلامي السعودي جمال خاشقجي على أراضيها قبل أيام.

وبحسب وكالة الأناضول التركية اليوم، السبت 6 تشرين الأول، فإن الادعاء التركي فتح تحقيقًا بشأن ملابسات اختفاء خاشقجي بعد دخوله السفارة السعودية في إسطنبول.

وكان خاشقجي اختفى بعد ساعات على دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، الثلاثاء الماضي، للحصول على أوراق رسمية خاصة به.

وسادت حالة غموض حول مصيره، وسط اتهامات للسعودية باختطافه ونقله إلى السعودية.

وتقول خطيبته خديجة، التي كانت ترافقه، إنه لم يخرج من مبنى القنصلية، كما نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين تركيين قولهما إن الصحفي السعودي لا يزال في القنصلية السعودية في اسطنبول، الأمر الذي تنفيه السعودية.

من جهته قال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في حديث مع وكالة بلومبرغ الأمريكية، إن السعودية مستعدة للسماح لتركيا بتفتيش القنصلية في اسطنبول بحثا عن خاشقجي.

وسبق أن عمل جمال خاشقجي في عدة مؤسسات إعلامية سعودية وعربية، كما تقلد منصب المستشار الإعلامي للسفير السعودي في واشنطن.

لكنه غادر البلاد بعد تولي محمد بن سلمان منصب ولاية العهد وقيامه بحملة قال إنها ضد الفساد، استهدفت مشايخ وناشطين ورجال أعمال.

وكتب خاشقجي مقالات عدة في صحيفة “واشنطن بوست” انتقد فيها السياسة السعودية وإجراءات “محاربة الفساد” التي يقودها ابن سلمان.

من جهته قال حساب “مجتهد” السعودي، الشهير في “تويتر”، إن خاشقجي خطف فور دخوله السفارة بعملية أعدت بإتقان.

وأشار الحساب إلى أن السلطات التركية تعلم ذلك، واختارت أن تصرح أنه في القنصلية حتى تعطي السلطات السعودية فرصة لإعادته لتركيا وتنسق معها قصة قابلة للتسويق للإعلام على أساس أنه كان في القنصلية طيلة هذه المدة للاستجواب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة