fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تقرير: 57 صحفيًا قتلوا خلال عام 2018

الصحفية الاستقصائية البلغارية فكتوريا مارينوفا (تويتر)

الصحفية الاستقصائية البلغارية فكتوريا مارينوفا (تويتر)

ع ع ع

وثقت منظمة “مراسلون بلا حدود” مقتل 57 صحفيًا منذ بداية عام 2018.

وذكرت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني في تقريرها اليوم، الاثنين 8 من تشرين الأول، أن 57 صحفيًا قتلوا خلال عام 2018، بينما بلغ عدد القتلى في وسط المعاونين الصحفيين أربعة، و10 قتلى من “المواطنين الإلكترونيين”.

و”المواطن الإلكتروني” هو مصطلح جديد يطلق على الشخص الذي يشارك أحداث العالم، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الموجودة عبر “الإنترنت”.

فيما بلغ عدد الصحفيين السجناء 155 صحفيًا، و19 معاون صحفي، و142 سجينًا من المواطنين الإلكترونيين.

وذكرت المنظمة أن الجرائم التي تحصد أرواح الصحفيين في العالم يذهب ضحيتها صحفي واحد في المعدل كل أسبوع، وتحتل بلغاريا الرتبة 11 على مستوى حرية الصحافة في العالم حسب لائحة “مراسلون بلا حدود”، وهي أسوأ رتبة داخل الاتحاد الأوروبي.

وتأتي هذه الإحصائيات على خلفية مقتل الصحفية الاستقصائية البلغارية فكتوريا مارينوفا، السبت 7 من تشرين الأول.

وقالت وسائل إعلام محلية بلغارية إن صحفية تلفزيونية تم اغتصابها وقتلها في مدينة “روسه”، وتحقق الشرطة لمعرفة ما إذا كان هناك أي دافع سياسي وراء قتل مارينوفا ، حسبما نقلت قناة “BNT” الإخبارية عن المدعين في المدينة الواقعة شمالي بلغاريا.

ومارينوفا كانت مقدمة لبرنامج “ديكتاتور” الذي تبثه شبكة تلفزيون ” TVN”،  وفي أحدث حلقة، تحدث صحفيون استقصائيون من بلغاريا ورومانيا عن قيامهم بإجراء تحقيق صحفي استقصائي للكشف عن فساد مزعوم يتعلق بصناديق تنمية تابعة للاتحاد الأوروبي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة