الذكرى 51 لإعدام تشي جيفارا

تشي جيفارا (ويكيبيديا)

camera iconتشي جيفارا (ويكيبيديا)

tag icon ع ع ع

يصادف اليوم 9 من تشرين الأول الذكرى 51 لإعدام الثائر الكوبي تشي جيفارا.

فى مثل هذا اليوم 9 من تشرين الأول عام 1967، تم إعدام الثائر الكوبي إرنستو تشي جيفارا في بوليفيا، وذلك بعد يوم واحد من من اعتقاله ومحاكمته في محاكمة ميدانية سريعة.

من هو تشي جيفارا

هو أحد أشهر الثوار اليساريين، ولد في الأرجنتين لعائلة من الطبقة المتوسطة في 14 من حزيران 1928، كان والده ذا أصول إيرلندية، وأم ذات أصول إسبانية. وكان جيفارا في صغره بالرّبو، واستمرّ معه هذا المرض طوال حياته. تخرج جيفارا في عام 1953م من كلية الطب في جامعة “بيونس آيرس” في الأرجنتين، وشارك في العديد من الثورات، وحروب التحرير ضد الاستعمار.

استطاع جيفارا في كوبا تحقيق العديد من الانتصارات برفقة الرئيس الراحل، فيدل كاسترو، الذي كان من أعز أصدقائه.

واستمرت حرب العصابات التي خاضاها لمدة سنتين؛ نتج عنها دخول الثوار إلى العاصمة الكوبية (هافانا) عام 1959، وتم إسقاط الحكم العسكري فيها بقيادة فولغينسيو باتيستا.

كما ساند جيفارا الثورات والحركات التحريرية، في كل من فيتنام والجزائر وتشيلي، وحاول إقامة مجموعات ثورية في الكونغو إلا أنه لم ينجح في ذلك.

عهد إليه فيدل كاسترو مجموعة من المناصب الحكومية المهمة، فكان رئيسًا للبنك المركزي، ومنظمًا للميليشيات العسكرية الثورية، ومسؤولًا عن التخطيط، ووزيرًا للصناعة، وكذلك مندوبًا لكوبا لدى الهيئات الدولية الكبرى.

كانت نهايته عندما شارك في الثورة ضد الجيش البوليفي عام 1967، إذ طارده الجيش عند وديان بوليفيا إلى أن انتهت بإصابته في ساقه، وتم اعتقاله وإعدامه في اليوم التالي لاعتقاله.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة