× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ترامب يتوعد السعودية بـ”عقاب شديد” إن ثبت تورطها بقضية خاشقجي

القنصلية السعودية في اسطنبول- 12 تشرين الأول 2018 (رويترز)

القنصلية السعودية في اسطنبول- 12 تشرين الأول 2018 (رويترز)

ع ع ع

توعد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المملكة العربية السعودية بعقاب شديد في حال ثبت تورطها في مقتل الكاتب والصحفي جمال خاشقجي.

وقال ترامب، في مقابلة مع برنامج “ستون دقيقة”، على شبكة “سي بي إس نيوز” الأمريكية، اليوم 13 من تشرين الأول، “سنعرف ما جرى لخاشقجي وسيكون هناك عقاب شديد في حال وقوف السعودية وراء قتله”.

وكان خاشقجي اختفى بعد ساعات على دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، في 2 من تشرين الأول الحالي، للحصول على أوراق رسمية خاصة به.

وسادت حالة غموض حول مصيره، وسط اتهامات للسعودية باختطافه وقتله داخل القنصلية ونقل جثته عبر صناديق بحسب رواية الصحف التركية.

قضية خاشقجي شغلت الإعلام المحلي والعالمي، قبل أن تبدأ تصريحات رؤساء الدول الكبرى بالاستفسار عن مصيره والمطالبة بالكشف عنه بشكل عاجل.

ترامب وصف اختفاء الصحفي السعودي بأنه “وضع خطير للغاية”، وقال، في مقابلة سابقة مع “فوكس نيوز”، حول مسؤولية السعودية عن اختفاء الصحفي، “أتصور أن عليكم أن تقولوا حتى الآن إنه يأخذ القضية على محمل الجد”.

وأشار ترامب، أمس، إلى أنه سيتصل بالملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، لبحث قضية خاشقجي.

وأثارت قضية الصحفي السعودي توترًا في واشنطن، وسط دعوات من مسؤولين لقطع العلاقات بين البلدين، إضافة إلى إعلان شركات أمريكية عن مقاطعتها مؤتمرًا استثماريًا سعوديًا رفيع المستوى.

وفي آخر التطورات حول القضية أفادت صحيفة “صباح التركية أن التحقيق التركي توصل إلى تسجيلات على ساعة أبل الخاصة به تشير على ما يبدو إلى أنه تعرض للتعذيب والقتل.

لكن المسؤولين الأتراك لا يصرحون رسميًا بمجريات التحقيق، بينما تنفي السعودية أي أنباء عن تصفيته أو اعتقاله داخل السفارة.

مقالات متعلقة

  1. السعودية تتوعد بالرد على التهديدات الاقتصادية والسياسية
  2. في أول تعليق رسمي.. تركيا تعتقد أن خاشقجي لم يغادر أراضيها
  3. القنصلية السعودية في اسطنبول تقول إنها "تنسق" لمعرفة مصير خاشقجي
  4. بعد تهديدات ترامب.. هبوط في مؤشر البورصة السعودية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة