× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اقتراح بإلغاء حذف النقاط من قانون السير السوري

حادث مروري في دمشق (الوطن أونلاين)

حادث مروري في دمشق (الوطن أونلاين)

ع ع ع

اقترحت اللجنة المشكلة لتعديل قانون السير في سوريا، إلغاء نظام النقاط لمرتكبي المخالفات.

ونقل موقع “الاقتصادي” أمس الأحد 14 من تشرين الأول، عن معاون وزير النقل، عمار كمال الدين، وهو رئيس لجنة تعديل القانون، أن اللجنة رفعت مقترحًا لرئاسة مجلس الوزراء بإلغاء نظام النقاط، وإقراره قبل إحالته إلى مجلس الشعب.

كما أقرت اللجنة اقتراحًا سابقًا بإلغاء عقوبة الحبس في حال تجاوز السرعة، واستبدالها بالغرامة المالية.

وأشار إلى أنه لن يتم التهاون في فرض عقوبة الحبس في حال المخالفات التي تؤدي إلى إيذاء الآخرين، وسيطبق قانون العقوبات السوري.

وكان عضو مجلس الشعب، ألان بكر، صرح لصحيفة “الوطن”، المحلية، في تموز الماضي،  أن المجلس سيرفع مقترحًا إلى الحكومة لإلغاء عقوبة الحبس في مخالفات السير، والاكتفاء بالغرامة المالية.

وكانت مصادر قضائية صرحت أن عدد الأحكام الغيابية بالحبس ازداد في الآونة الأخيرة، وبعض المحكومين هم من الشخصيات المهمة، دون ذكر أسماء تلك الشخصيات.

وأوضح بكر أن العديد من المواطنين الموجودين خارج سوريا، يفاجؤون بإلقاء القبض عليهم لدى عودتهم، بسبب وجود أحكام غيابية بحقهم ارتكبها أشخاص آخرون.

وبسبب ظروف الحرب والقصف الذي تعرضت له الكثير من المناطق في سوريا اضطر الكثيرون للسفر، وبعضهم كبار في السن، وتركوا سياراتهم في عهدة أقاربهم، وفي حال ارتكب أحد هؤلاء مخالفة مرورية عقوبتها الحبس تسجل العقوبة باسم مالك السيارة، وليس باسم من ارتكب المخالفة.

كما باع كثير من المواطنين سياراتهم قبل مغادرتهم سوريا، ولم يتسن لهم إجراء معاملات الفراغ، فبقيت تلك السيارات بأسمائهم، وهذا أيضًا أدى إلى صدور أحكام غيابية بحبسهم دون أن يكونوا هم من ارتكبوا تلك المخالفات.

وبلغ عدد حوادث المرور في سوريا في العام 2017 بحسب إحصائيات إدارة المرور 7714، منها 4223 أدت إلى أضرار مادية، و3491 أدت إلى أضرار جسدية، وبلغ مجموع الجرحى 3840، في حين بلغ عدد الوفيات 343 من مختلف الأعمار.

وتم تعديل قانون السير في عام 2008 بفرض مخالفات جديدة، لم تكن موجودة في القانون القديم أهمها “القيادة في أثناء الحديث على الجوال”، كما تم اتباع نظام النقاط وتشديد العقوبات لتصل إلى السجن لمدة عام بالإضافة إلى الغرامة المالية.

ومن المخالفات التي يعاقب عليها بالحبس، القيادة دون رخصة، وتجاوز السرعة المحددة، والقيادة في حالة سكر، والقيادة بلوحة سيارة مشوهة أو حجبها قصدًا.

ويرجع فرض نظام النقاط إلى قانون السير رقم 31 لعام 2004، القاضي بمنح 16 نقطة لحامل إجازة السوق، وفي كل مخالفة يفقد عددًا من النقاط، بحسب خطورتها.

مقالات متعلقة

  1. اقتراح بإلغاء عقوبة الحبس من المخالفات المرورية في سوريا
  2. صحيفة: إلغاء عقوبة السجن على الزواج العرفي
  3. عضو اللجنة الدستورية: أؤيد رفع الغرامة عن الزواج العرفي
  4. "قانون قيصر" حول معاقبة الأسد ينتظر إقراره من مجلس الشيوخ الأمريكي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة