دي ميستورا يقدم معلوماته عن اللجنة الدستورية في مجلس الأمن غدًا

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (AFP)

camera iconمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا (AFP)

tag icon ع ع ع

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الكازاخية، ايبيك سمادياروف، أن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، سوف يقدم آخر المعلومات عن اللجنة الدستورية السورية خلال جلسة لمجلس الأمن، الأربعاء المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عقده سمادياروف، الاثنين 15 من تشرين الأول، قال فيه إن الإحاطة التي سيقدمها دي ميستورا في مجلس الأمن جاءت عقب اجتماعات عدة عقدها مع ممثلي “الدول الضامنة” و”مجموعة العمل المصغرة”.

وتضم الدول الضامنة كلًا من تركيا وروسيا وإيران، فيما تضم مجموعة الدول المصغرة كلًا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية والأردن ومصر.

ويعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مفتوحة بشأن سوريا، الأربعاء 17 من تشرين الأول الحالي، ستكون مخصصة لمناقشة العملية السياسية السورية، وآخر ما تم التوصل إليه بشأن اللجنة الدستورية التي ستكلف بتعديل الدستور السوري.

وكانت مجموعة الدول المصغرة دعت دي ميستورا، في أيلول الماضي، إلى تنظيم أول اجتماع للجنة صياغة الدستور السوري، وقالت إن عليه تحديد موعد أقصاه 31 من تشرين الأول الحالي لتنظيم اجتماع “يثبت التقدم الذي حققه” في هذا الملف.

وجاء الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا خلال مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، إذ تم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي النظام السوري والمعارضة، لإصلاح الدستور وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”.

وبناء عليه سلم النظام السوري والمعارضة السورية قوائمهما النهائية بأسماء المشاركين في صياغة الدستور، وضمت كل قائمة 50 اسمًا.

وكان من المقرر الانتهاء من تشكيل اللجنة في أيلول الماضي، إلا أنه لم يحرز أي تقدم في هذا الملف مع انتهاء شهر أيلول.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة