× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الأمم المتحدة تتخوف على مصير آلاف المدنيين شرقي دير الزور

نازحون من ريف دير الزور تشرين الأول 2018 (دير الزور24)

نازحون من ريف دير الزور تشرين الأول 2018 (دير الزور24)

ع ع ع

حذرت الأمم المتحدة من خطر يهدد آلاف النازحين السوريين في مناطق شرقي دير الزور، التي تشهد معارك بين “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وقالت الأمم المتحدة في تقرير لها اليوم، الأربعاء 17 من تشرين الأول، إن نحو ألف مدني معرضون للخطر في منطقة هجين شرقي دير الزور، بينما نزح نحو سبعة آلاف مدني آخرون من المنطقة التي تشهد معارك منذ أسابيع.

وتخوض “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) عمليات عسكرية بدعم من التحالف الدولي، للسيطرة على جيب هجين الواقع بريف البوكمال، والذي يعتبر آخر معاقل تنظيم “الدولة” في المنطقة الشرقية.

وركز التقرير الأممي على العنف المستمر في مناطق هجين والشعفة والباغوز وسويدان، شرقي محافظة دير الزور، وتحدث عن مقتل وإصابة العديد من المدنيين، إلى جانب نزوح الآلاف منهم.

كما أشار إلى هجوم لتنظيم “الدولة” في 15 من تشرين الأول الحالي، على مخيم للنازحين في منطقة هجين، وأدى ذلك لاختطاف العديد منهم وإجبار آخرين على النزوح، بحسب التقرير.

من جهته قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أمس، إنه “في الوقت الذي تمكن فيه شركاء الأمم المتحدة من توفير الطعام والمواد الغذائية والمياه ومواد النظافة الشخصية والصرف الصحي لحوالي 5000 نازح لمرة واحدة فقط، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من المساعدة لتلبية احتياجات النازحين والمجتمعات المضيفة”.

ونوه دوجاريك إلى أن المبعوث الخاص للأمين العام إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، “سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء”.

وجراء المعارك الدائرة في المنطقة بين التنظيم و”قسد”، نزح الآلاف من المدنيين إلى مناطق سيطرة “قسد”، أغلبهم في بلدة غرانيج، بحسب الأمم المتحدة، بينما يبقى آلاف آخرون في مناطق يصعب الوصول إليها بسبب شدة المعارك والهجمات المتعاكسة.

وناشدت الأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية، بحماية المدنيين وتسهيل دخول المساعدات والوصول إلى المنطقة، وفق القانون الدولي الإنساني.

مقالات متعلقة

  1. "أعماق": مقتل 40 مدنيًا بقصف للتحالف على هجين شرق الفرات
  2. فيديو لـ"أعماق" يظهر "الفوسفور الأبيض" في سماء شرق الفرات
  3. انفجار مفخخة بمناطق "قسد" شرقي دير الزور
  4. فيديو يظهر معارك عنيفة بين تنظيم "الدولة" و"قسد" شرق الفرات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة