50 رجل أعمال سوري في طهران.. مذكرة تفاهم ومقترحات اقتصادية

camera iconرجال الأعمال السوريين بطريقهم إلى إيران- 19 تشرين الأول 2018 (Samer Al Assi فيسبوك)

tag icon ع ع ع

يزور وفد من رجال الأعمال السوريين إيران لحضور ملتقى رجال الأعمال بين البلدين لتحسين العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وبحسب ما ذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية اليوم، السبت 20 تشرين الأول، عقد الوفد السوري المكون من 50 رجل أعمال، اجتماعًا في غرفة التجارة بطهران مع اقتصاديين إيرانيين.

وحضر الاجتماع مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني في شؤون سوريا والعراق، حسن دانائي فر، والسفير السوري في طهران عدنان محمود.

واعتقد دانائي فر أنه من الضروري البدء بالأنشطة الاقتصادية بعد أن تم القضاء على تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، بحسب قوله.

وتساءل المستشار الإيراني عن سبب عدم وجود مصرف مشترك بين إيران وسوريا في ظل الظروف الراهنة، وعدم تسجيل الشركات الإيرانية والسورية في كلا البلدين لتعزيز العلاقات التجارية.

من جهتها قالت صحيفة “تشرين” المحلية إن أمين السر العام لاتحاد غرف التجارة السورية، محمد حمشو، وقع مع أمين السر العام لغرفة تجارة طهران، بهمن عشقي، مذكرة تفاهم للتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والاقتصادية والإنتاجية.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أنه تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد وتسمية أعضاء مجلس إدارة لغرفة مشتركة بين الجانبين في غضون ثلاثة أشهر كحد أقصى.

كما اتفق الطرفان على إجراء مراجعة دورية لتقييم ما تم تنفيذه ووضع المقترحات اللازمة لتطوير عمل الغرفة سنويًا.

وتعتبر إيران من أكثر الدول الداعمة سياسيًا وعسكريًا للنظام في سوريا، وسعت لتقديم الدعم الاقتصادي، خاصة بعد الانهيار الحاد الذي عاناه الاقتصاد السوري، ويرى محللون اقتصاديون أن هذه الاتفاقيات تمنح النظام الإيراني سيطرة كاملة على قطاعات الإنتاج في سوريا.

وكانت إيران وقعت اتفاقًا مع النظام السوري بقيمة 400 مليون يورو لإنشاء محطة كهرباء في مدينة اللاذقية، في 2 من تشرين الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة