× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ما الذي تعرفه عن نبات مخلب القط

ع ع ع

نبات مخلب القط Cat’s Claw أو ما يعرف في بعض الأماكن باسم بغنونيا أو دوكسانثا، هو نبات دائم الخضرة، من الفصيلة البغنونية، سريع النمو، يتسلق على الأسوار والجدران بواسطة أشواك تشبه مخالب القط، ومن هنا جاءت تسميته بنبات مخلب القط، له أزهار صفراء تميزه تبدأ بالظهور من شهر أيار إلى شهر أيلول.

وينتشر بشكل كبير في الغابات الاستوائية لأمريكا الجنوبية والوسطى، ويعود أصله إلى منطقة الأمازون، وينمو بشكل جيد في أغلب أنواع التربة، ويكون نموه أفضل وأسرع بوفرة المادة العضوية في التربة، وبالري المنتظم، فإكثار الري يضر به، وهو يتحمل أشعة الشمس المباشرة وارتفاع درجات الحرارة، كما يتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى تسع درجات مئوية تحت الصفر، ويمكنه العيش في الأماكن المظللة جزئيًا، ويتحمل قدرًا من الجفاف.

يحتوي نبات مخلب القط على: الجليكوسيد، الأكسيندول، تربينات، فلافونويدات، مواد مضادة للأكسدة. ووجود القلويات في النبات تحسن مناعة الجسم، وتزيد عدد كريات الدم البيضاء، وتنشط مضادات الأكسدة في الجسم، وتكافح الإصابة بالعديد من الأمراض، وتخلص الجسم من الالتهابات الجرثومية.

الاستخدامات الطبية

يكافح هشاشة العظام، وأمراض المفاصل والروماتيزم، وآلام العضلات.

يحسن عمل الجهاز الهضمي، ويعمل على الحد من قرحة المعدة والأمعاء، والقولون العصبي، والتخلص من الجراثيم والطفيليات والمواد الضارة الموجودة في الأمعاء وتطهيرها، وعلاج داء كرون.

يعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، ومحاربة الالتهابات، ومنع وصولها للمفاصل والجروح والقروح لوجود مواد كيميائية عضوية تحد منها، والمساعدة على شفائها.

يكافح السرطان والأورام الخبيثة، مثل سرطان الثدي.

مضاد للعدوى الفيروسية، ويحارب الإيدز ويخفف من أعراضه.

يقوي الذاكرة ويعالج مرض ألزهايمر.

مضاد للحساسية يعالج الربو وحمى القش.

يقي من التهاب البروستات.

يعالج العديد من الأمراض، مثل النقرس، واضطرابات الكبد، والالتهاب الكيسي.

تحذيرات

قد يسبب استخدام نبات مخلب القط بشكل نادر بعض الأعراض الجانبية مثل: الصداع، والغثيان، والقيء، والدوار المستمر.

يمنع تناول مخلب القط في بعض الحالات: النساء الحوامل (قد يسبب إجهاض الجنين)، مرضى التصلب العديد، السل الرئوي، مرضى السكري الذين يعالَجون بالأنسولين، مرضى الكلى، عند أخذ اللقاحات المختلفة.

ينصح بعدم تناوله في بعض الحالات: الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، زرع الأعضاء، ضغط الدم المنخفض.

طريقة التحضير

يستخدم لحاء الجذر لصنع شراب، وكبسولات، وشاي، ويتوفر الشراب والكبسولات في الصيدليات في بعض الأسواق، أما الشاي فيحضر في المنزل: يوضع 1غ من لحاء جذر النبات في كأس كبير من الماء، وتغلى لمدة 10 – 15 دقيقة، ثم تترك لتبرد وتصفى وتشرب، وتكرر العملية ثلاث مرات يوميًا.

مقالات متعلقة

  1. ما الذي تعرفه عن نبات الشمر؟
  2. هكذا تعيش القامشلي شهر رمضان
  3. أكلة ما بتكلف.. يوميًا خلال شهر رمضان
  4. القط "أخيل" يتوقع نتائج كأس العالم

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة