واشنطن تقول إنها ستنسحب من معاهدة الأسلحة النووية مع روسيا

الرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في قمة هلسنكي - 16 من تموز 2018 (رويترز)

camera iconالرئيسان دونالد ترامب وفلاديمير بوتين في قمة هلسنكي - 16 من تموز 2018 (رويترز)

tag icon ع ع ع

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة ستنسحب من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة.

وقال ترامب للصحفيين في ولاية نيفادا اليوم، الأحد 21 من تشرين الأول، إن “روسيا لم تلتزم مع الأسف بالاتفاقية لذلك سننهي هذه الاتفاقية وسننسحب منها”، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وتعتقد واشنطن أن موسكو تطور وتنشر نظامًا صاروخيًا على منصات أرضية في خرق لاتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى، ما قد يتيح لموسكو شن هجوم نووي على أوروبا في وقت قصير، وتنفي روسيا باستمرار أي انتهاك من هذا القبيل.

وقال الرئيس الأمريكي إن الولايات المتحدة ستطور هذه الأسلحة ما لم توافق روسيا والصين على وقف تطويرها.

وتلزم معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، التي تفاوض عليها رئيس الولايات المتحدة في ذلك الوقت رونالد ريجان والزعيم السوفييتي ميخائيل غورباتشيف في عام 1987، على إزالة الصواريخ النووية والتقليدية القصيرة ومتوسطة المدى.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس) عن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، قوله إن الانسحاب الأحادي الجانب من الولايات المتحدة سيشكل خطوة “شديدة الخطورة”.

وقال ريابكوف إن واشنطن هي التي لا تلتزم بالمعاهدة وليس موسكو، مضيفًا أن إدارة ترامب “تستغل المعاهدة في محاولة لابتزاز الكرملين بما يعرض الأمن العالمي للخطر”.

وأضاف أنه إذا انسحبت واشنطن فلن يكون أمام روسيا خيار سوى الرد بما في ذلك اتخاذ إجراءات غير محددة “ذات طبيعة عسكرية تقنية”.

ونقلت “تاس” عنه، “لكننا نفضل ألا تصل الأمور إلى هذا الحد”.

وكانت واشنطن ألمحت إلى أنها قد تنسحب من المعاهدة في حال استمرت روسيا بـ”انتهاك” الاتفاق.

وصرح السفير الأمريكي، روبرد وود، 4 من تشرين الأول، في مؤتمر الأمم المتحدة لنزع الأسلحة النووية، في جنيف أن “هذا الوضع لا يحتمل، وعلينا اتخاذ تدابير لمواجهة هذا الانتهاك المستمر لهذه المعاهدة المهمة”، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وطالب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في 3 من تشرين الأول الحالي، موسكو بأن تحترم معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى “بطريقة شفافة ويمكن التحقق منها”.

وتؤكد موسكو أن الاتهامات الأمريكية بشأن منظومة الصواريخ لا تشكل انتهاكًا للمعاهدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة