“التحالف” يقر باستهداف مسجدين في ريف دير الزور

جنود أمريكا ومقاتلون من "قوات سوريا الديمقراطية" في حقل التنك النفطي شرق دير الزور - 1 أيار 2018 (AFP)

camera iconجنود أمريكا ومقاتلون من "قوات سوريا الديمقراطية" في حقل التنك النفطي شرق دير الزور - 1 أيار 2018 (AFP)

tag icon ع ع ع

أقر التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا باستهداف مسجدين في ريف دير الزور، وقال إن تنظيم “الدولة الإسلامية” استخدمهم كمواقع عسكرية له.

وفي بيان له نشرته وكالة “فرانس برس” اليوم، الثلاثاء 23 من تشرين الأول، قال إنه دمر “عدة مبان استخدمها تنظيم الدولة الإسلامية لشن هجمات ضد قوات سوريا الديمقراطية في السوسة شرق الفرات”.

وأضاف أن القصف استهدف، في اليومين الأخيرين مسجدين، “أقام التنظيم فيهما مركزي قيادة ومراقبة في قرية السوسة”.

ويأتي البيان الحالي للتحالف بعد يوم من إعلانه استهداف مسجد عثمان بن عفان في بلدة السوسة، ما أدى إلى مقتل نحو 70 شخصًا بينهم مدنيون، بحسب ما أفاد مراسل عنب بلدي في المنطقة الشرقية.

وكان المتحدث باسم “البنتاغون”، الكولونيل روب مانينغ قال، أمس الاثنين، إن دور العبادة محمية عامة باتفاقيات جنيف “إلا إذا تم استخدامها لغايات عسكرية”.

وأضاف المتحدث، “عندما تعمّد تنظيم الدولة الإسلامية استخدام هذا المبنى وجعله مركزًا للقيادة والمراقبة أسقط عنه صفة المبنى الذي يخضع للحماية”.

ويبقى عدد الضحايا جراء غارات التحالف مرشحًا للارتفاع، نتيجة غياب الرعاية الصحية والطواقم الطبية في المنطقة، وسط وجود عشرات الحالات الخطرة بين المصابين.

وبدأت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، أمس، اقتحام بلدة السوسة، والتي تعتبر أبرز المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في جيب هجين شرق الفرات.

وقالت القوات عبر معرفاتها الرسمية إنها شنت هجومًا مباغتًا على تحصينات التنظيم داخل بلدة السوسة، وسط مواجهات “عنيفة” للتوغل في البلدة حتى الآن.

وكان تنظيم “الدولة” شن، في الأيام الماضية، هجمات على مواقع “قسد”، في محاولة لإعادة السيطرة على النقاط التي خسرها مؤخرًا، وأبرزها السوسة وباغوز فوقاني.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة