موسكو تتهم واشنطن بتنفيذ هجوم قاعدة حميميم العام الماضي

camera iconطائرات روسية في مطار حميميم العسكري في اللاذقية (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

اتهمت وزارة الدفاع الروسية واشنطن بالمشاركة بالهجوم على قاعدة حميميم الروسية غربي سوريا، العام الماضي.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية اليوم، الخميس 25 من تشرين الأول، عن نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، قوله إن طائرة استطلاع أمريكية من طراز “بوسيدون -8” نسقت هجومًا بطائرات مسيرة على قاعدة حميميم الجوية الروسية في سوريا في كانون الثاني الماضي.

وأوضح فومين، “13 طائرة دون طيار تحركت وفقًا لنشر معركة قتالية مشتركة، يديرها طاقم واحد. وخلال هذه الفترة، قامت طائرة الاستطلاع الأمريكية بوسيدون- 8 بدوريات في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​لمدة ثماني ساعات”.

ويعتبر التقرير الروسي بمثابة اتهام رسمي للجانب الأمريكي بتنسيق الهجوم على القاعدة الروسية في سوريا العام الماضي، عبر طائرة استطلاع، وسط النزاع الأمريكي- الروسي المتزايد في سوريا.

وجاء في التقرير الروسي، “عندما التقت الطائرات دون طيار مع التدابير المضادة الإلكترونية للأنظمة الروسية، فإنها تحولت إلى وضع التوجيه اليدوي (…) لا يتم تنفيذ التوجيه اليدوي من قبل بعض القرويين، ولكن من قبل بوسيدون- 8، التي لديها معدات حديثة. وقد نفذت التحكم اليدوي”.

وتابع المسؤول الروسي، “عندما واجهت هذه الطائرات الـ13 دون طيار شاشتها الإلكترونية، انتقلت إلى مسافات بعيدة، وتلقت الأوامر المناظرة وبدأت تعمل خارج الفضاء وتلقي المساعدة في العثور على ما يسمى الثقوب التي بدؤوا في اختراقها، ثم تم تدميرها”.

من جهته أعرب الكرملين عن انزعاجه من التقرير ووصفه بـ “المثير القلق”، وقال إن ذلك سيناقش خلال القمة المتوقعة بين الرئيس دونالد ترامب وفلاديمير بوتين، في تشرين الأول المقبل.

وكانت طائرات دون طيار استهدفت القاعدة، في كانون الثاني الماضي، ما أدى إلى تدمير عدة طائرات وتخريب عدد منها، وحددت حينها جهة قدوم الطائرات من الجزء الجنوبي الغربي من إدلب، الواقع تحت سيطرة المعارضة.

وتتميز الطائرات دون طيار بصغر حجمها، وقدرة التحكم بها عن طريق الهاتف الذكي، سواء للتصوير الجوي أو للاستهدافات العسكرية المحدودة.

وتتواصل الاتهامات بين الجانبين الروسي والأمريكي حول مناطق السيطرة في سوريا والتوجهات حيال مسار الأمور العسكرية والسياسية، وتحاول موسكو التفرد بالقرار عبر مطالبتها بخروج القوات الأمريكية من سوريا باعتبارها غير شرعية، وفقًا لوصفها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة