إسرائيل تجري انتخابات المجالس المحلية في الجولان المحتل

camera iconرجال دين من الطائفة الدرزية على الحدود الفاصلة مع الجولان المحتل - تشرين الثاني 2017 (رويترز)

tag icon ع ع ع

بدأت السطات الإسرائيلية إجراء انتخابات المجالس المحلية في معظم الأراضي التي تسيطر عليها، بما فيها الجولان السوري المحتل.

ووفق ما ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم”، فإن الانتخابات بدأت أمس، الثلاثاء 30 من تشرين الأول، بمشاركة 6.5 مليون ناخب، وسط مقاطعة من أهالي الجولان السوري.

وكانت وزارة الداخلية الإسرائيلية قررت، في كانون الثاني الماضي، إجراء انتخابات محلية في الجولان السوري المحتل في تشرين الأول 2018.

لكن القرار الإسرائيلي قابله رفض من أهالي البلدات الخمس الواقعة في الجولان المحتل، وفق ما نقلت الصحيفة الإسرائيلية سابقًا، معتبرين أنه محاولة من إسرائيل لفرض سيطرتها المدنية على المواطنين هناك، وجعلهم تابعين بشكل مباشر للداخلية الإسرائيلية.

وتحاول إسرائيل منذ عام 1967 إقامة سلطات محلية منتخبة تابعة للداخلية الإسرائيلية، ما يعني منح المواطنين في الجولان بطاقات هوية ومواطنة إسرائيلية، الأمر الذي يرفضه السكان.

وعمدت الداخلية الإسرائيلية، مؤخرًا، إلى تعيين مجالس محلية مؤقتة من أجل إدارة شؤون السكان، إلا أن السكان يقاطعون هذه المجالس خشية اعتمادها بشكل رسمي من قبل السلطات الإسرائيلية.

وأصدرت “خلوة مجلس شمس”، المجلس الديني الأعلى لقرى الجولان المحتل، بيانًا لمقاطعة الانتخابات التي تجريها إسرائيل هناك، كما شهدت المنطقة احتجاجات ومظاهرات شعبية رفضًا لها.

وترشح 14 شخصًا من أبناء الجولان لانتخابات المجالس المحلية، إلا أن تسعة منهم أعلنوا انسحابهم بعد تحريم المجلس الديني المشاركة في الانتخابات.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة