× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

النظام يعلن نيته تبديل أسطول الطيران المدني بطائرات روسية

طائرة ركاب روسية من طراز MC- 21

طائرة ركاب روسية من طراز MC- 21

ع ع ع

أعلنت وزارة النقل في حكومة النظام السوري عن نيتها شراء طائرات مدنية روسية حديثة من طراز “MC- 21” الروسية.

وفي حديثه إلى وكالة “سبوتنيك” الروسية، الخميس 1 من تشرين الثاني، قال وزير النقل السوري، علي حمود، إن النظام السوري ينوي تبديل أسطول الطيران المدني التابع للشركة السورية للطيران بطائرات روسية حديثة.

وكانت موسكو أعلنت، في تموز الماضي، أن حكومة النظام السوري بدأت التفاوض معها لشراء طائرات ركاب “MC- 21” الحديثة، وجاء ذلك على لسان السفير الروسي السابق لدى دمشق، ألكسندر كينشاك.

وأشار كينشاك في لقاء مع قناة “روسيا اليوم” إلى أن بلاده تسعى إلى إعادة تأهيل المطارات السورية، وتزويدها بالطائرات المدنية الحديثة، في إطار دعمها لعملية إعادة إعمار البنى التحتية في سوريا، على حد قوله.

ولم يتحدث وزير النقل السوري عن تفاصيل الصفقة المقرر إبرامها مع الجانب الروسي، منوهًا إلى أن من أولويات وزارة النقل السورية هو شراء الطائرات الروسية حالما تصبح متاحة للبيع في روسيا.

وتعتبر طائرات “MC- 21” روسية الصنع من الطائرات المدنية الحديثة، وتتسع لما يتراوح بين 150 و211 راكبًا، وتبلغ سرعتها 870 كيلومترًا في الساعة.

وعانت مؤسسة الطيران السورية من أزمات عدة خلال السنوات السبع الأخيرة، أدت إلى توقف معظم طائراتها عن العمل لصعوبة إجراء أعمال الصيانة، التي كانت تجريها شركات أمريكية قبل أن يحظر عليها التعامل مع الحكومة السورية.

وفي عام 2016، دخلت مؤسسة الطيران مرحلة الخطر بإعلانها العمل على طائرة واحدة فقط، لتعيد تشغيل بقية طائراتها تباعًا عبر تجميع القطع القديمة.

ويبلغ قوام الأسطول المدني الحكومي في الوقت الراهن أربع طائرات.

مقالات متعلقة

  1. مفاوضات بين النظام وروسيا لشراء طائرات ركاب حديثة (فيديو)
  2. "السورية للطيران" تعلن تسيير رحلاتها من القامشلي إلى الكويت
  3. النظام يعزو إيقاف مطار اللاذقية المدني لـ "تأمين طعام المسافرين"
  4. بوتين يلتقي الأسد في سوتشي (فيديو)

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة