إعادة عائلة سورية إلى ألمانيا بعد ترحيلها “بالخطأ” إلى رومانيا

لاجئون في ألمانيا (DPA)

camera iconلاجئون في ألمانيا (DPA)

tag icon ع ع ع

سمحت السلطات الألمانية لعائلة سورية بالعودة إلى ألمانيا بعد ترحيلها إلى رومانيا “عن طريق الخطأ”.

ووفق ما ذكر موقع تلفزيون “MDR” الألماني، الجمعة 2 من تشرين الثاني، فإن العائلة السورية، المكونة من أب وأم وثلاثة أطفال، هبطت في مطار ميونيخ، بأمر قضائي من المحكمة الإدارية في ولاية دريسدن الألمانية.

وكانت السلطات في مدينة ساكسونيا أجبرت العائلة السورية على الرحيل إلى رومانيا، في أيلول الماضي، بعد أن تقدمت العائلة بطلب لجوء على الأراضي الألمانية، إلا أن طلبها رُفض، ثم رفعت العائلة دعوى لدى المحكمة الإدارية في مدينة دريسدن طعنت فيها بالحكم.

ورغم أن المحكمة الإدارية حكمت لصالح العائلة السورية معتبرة أن لها أحقية اللجوء على الأراضي الألمانية، إلا أن مكتب الهجرة رحّل العائلة إلى رومانيا، واعترف بعدها أن ذلك تم “عن طريق الخطأ”.

وانتقدت منظمات حقوقية ألمانية، ومن بينها “برو أوزول” و”النضال من أجل الحقوق”، قرار الترحيل، مشيرة إلى أن العائلة السورية عاشت ظروفًا معيشية “سيئة”، واضطرت للمبيت في حدائق برومانيا، قبل أن يؤمّن لها مجلس اللاجئين الروماني مسكنًا في أحد الكراجات، مطالبة بإعادتها على الفور.

ويعمل المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء على ترحيل اللاجئين من ألمانيا، ممن ليست لديهم أحقية اللجوء، إلا أن الترحيل لا يشمل السوريين عمومًا، لأن الحكومة الألمانية لا تزال تعتقد أن سوريا ليست آمنة بعد.

وغالبًا ما تشمل قرارات الترحيل اللاجئين من الجنسيات الأفغانية ومن دول شمالي إفريقيا والبلقان.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة