مشاركة سورية خجولة في مهرجان “أيام قرطاج”

الممثل عبد المنعم عمايري من مهرجان أيام قرطاج السينمائية (فيس بوك)

camera iconالممثل عبد المنعم عمايري من مهرجان أيام قرطاج السينمائية (فيس بوك)

tag icon ع ع ع

يحضر فعاليات مهرجان “أيام قرطاج السينمائية” عدد من الممثلين السوريين، لكن المشاركة الرسمية هي بفيلم واحد فقط.

وافتتح المدير العام لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، الدورة التاسعة والعشرين، من المهرجان أول أمس السبت 3 من تشرين الثاني، ولأول مرة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بحضور كل السينمائيين المشاركين فى المهرجان، بمشاركة أكثر من 200 فيلم، من 47 دولة.

وبحسب ما ذكرته صفحات إخبارية محلية منها شبكة “ET syria”، تقتصر المشاركة السورية رغم وجود أيمن زيدان، وعبد المنعم عمايري، وعابد فهد، والمخرج جود سعيد، على فيلم واحد هو “مسافرو الحرب” للمخرج جود سعيد وبطولة أيمن زيدان.

في حين جاءت مشاركة الممثل عبد المنعم عمايري كعضو في لجنة تحكيم المهرجان، أما الممثل عابد فهد فيشارك عن فيلم تونسي بعنوان “سامحني”.

يروي فيلم “مسافرو الحرب” حكاية سوريين يلهثون وراء أحلامهم المشتهاة، صانعين الفرح والحب في أتون هذه الحرب المجنونة، وذلك عبر قصة “بهاء” (أيمن زيدان) وهو موظف في شركة الكهرباء بمحافظة حلب، على مشارف تقاعده، يخطط للحصول على تعويض نهاية خدمته والعودة للاستقرار في قريته الريفية البعيدة، رغم أن الحرب السورية مستعرة، ومعركة حلب في أوجها.

رحلة “بهاء” إلى قريته مليئة بالأحداث والمواقف المفاجئة والغريبة لحد العبث أحيانًا، فهل يكمل رحلته مع مسافري الحرب، ويصل إلى قريته؟

وتم تصوير مشاهد الفيلم في كل من حمص وريفها، وحلب، واللاذقية، وريف حماة

أما الفيلم التونسي “سامحني” الذي يشارك في بطولته عابد فهد، فيؤدي فيه شخصية متهم بريء، حكم بالسجن لمدة عشر سنوات، ولكنه يمرض خلال وجوده في الزنزانة، وخلال زيارته الطبيب يلتقي بالقاضي الذي حكم عليه ظلمًا.

وفيلم “سامحني” من كتابة وإخراج نجوى سلامة، ويشارك في بطولته الممثل التونسي محمد علي بن جمعة، ويتكلم عابد فيه بلهجة تونسية بيضاء، لكي يتمكن الجمهور العربي من فهمها.

ويشارك في بطولة الفيلم الى جانب الفنان عابد فهد كلّ من الفنانين محمد علي بن جمعة ومريم بن حسين وسماح سنكري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة