وزارة الكهرباء في سوريا تنفي تزويد لبنان بأي ميغا واط حاليًا

camera iconوزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي ورئيس مجلس الوزراء عماد خميس- 3 تشرين الثاني 2018 (وزارة الكهرباء فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نفى وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، محمد زهير خربوطلي، توريد التيار الكهربائي إلى لبنان في الوقت الحالي.

وقال خربوطلي في مقابلة مع إذاعة “المدينة إف إم” المحلية أمس، الاثنين 5 من تشرين الثاني، إن سوريا حاليًا لا تزود لبنان بأي ميغا واط من الكهرباء.

وأضاف أن تزويد لبنان بالكهرباء لن يكون على حساب المواطن السوري.

ودار حديث وإشاعات، خلال الأشهر الماضية، حول بدء توريد الطاقة من سوريا إلى لبنان، وسط نفي متكرر من قبل مسؤولي الحكومة.

وكانت المؤسسة اللبنانية للإرسال (LBCI) قالت في 25 من أيلول الماضي، إن لبنان بدأ باستجرار 103 ميغاوات كهرباء من سوريا إلى لبنان.

وأشارت المؤسسة إلى أن وزير المال في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، علي حسن خليل، وافق على طلب مؤسسة كهرباء لبنان باستجرار الطاقة من سوريا.

كما كتب الوزير خليل عبر حسابه في “تويتر”، في 13 من آب الماضي، أن “سوريا عرضت على لبنان استجرار الطاقة بأسعار مقبولة، وكان هناك وفد سوري برئاسة وزير الطاقة منذ أسبوعين وقدم لنا عرضًا أقل من البواخر، أو حتى المعامل، وإمكانية أن تصل التغذية إلى 350 ميغا واط”.

ولاقى ذلك مخاوف من قبل مواطنين سوريين بعودة تقنين الكهرباء إلى عهده القديم، إذ كان التيار الكهربائي ينقطع يوميًا ما لا يقل عن ست ساعات، يتم توزيعها أحيانًا على فترتين صباحية ومسائية.

وعانى قطاع الكهرباء في سوريا خلال السنوات السبع الأخيرة من نقص كبير، خاصة بعد خروج بعض المحطات عن الخدمة، بالإضافة إلى وجود بعض المناطق بلا كهرباء نهائيًا، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء معظم ساعات اليوم.

من جهته وعد خربوطلي المواطنين السوريين، في مقابلته، بأن يكون واقع الكهرباء في فصل الشتاء “مقبولًا”، نتيجة صيانة كامل المنظومة الكهربائية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة