× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

اتفاق على عقد اجتماع بين الدول الضامنة نهاية الشهر الحالي

وزراء خارجية الدول الضامنة لأستانة (رويترز)

ع ع ع

أعلنت وزارة الخارجية الروسية عن عقدها اجتماع بين الدول الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، نهاية تشرين الثاني الحالي.

ووفق ما نقلت وكالة “انترفاكس” الروسية، السبت 10 من تشرين الثاني، فإن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اتفق مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، على عقد الاجتماع بحضور نظيرهما الإيراني، محمد جواد ظريف، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الطرفين اليوم.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاثة، نهاية الشهر الحالي، على أن يتم بحث آخر التطورات في سوريا وفق صيغة مباحثات “أستانة”.

ولم يُحدد مكان عقد الاجتماع، إلا أن وزير الخارجية الروسي أعلن، الشهر الماضي، أن بلاده تحضر لمرحلة جديدة من المحادثات بشأن الوضع في سوريا، وذلك على الأراضي الروسية.

الحديث عن القمة يأتي في وقت يشهد فيه اتفاق “سوتشي” خرقًا من قبل النظام السوري، الذي استهدف بالقصف المدفعي والصاروخي أرياف حماة وريفي إدلب الجنوبي والشرقي، في حين ردت “هيئة تحرير الشام” على الهجوم باستهدافها عناصر لقوات الأسد في ريف حماة الشمالي.

وتتهم روسيا فصائل المعارضة المسلحة بانتهاك اتفاق “سوتشي”، الذي أبرمته روسيا مع تركيا، منتصف أيلول الماضي، ويقضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق المعارضة والنظام في إدلب.

ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع المقبل الخروقات التي شهدها اتفاق “سوتشي” مؤخرًا.

كما أن الاجتماع سيكون بحضور إيران، التي استبعدت مؤخرًا من أي محادثات تدور حول سوريا، ومن بينها قمة “سوتشي” والقمة الرباعية في اسطنبول، التي حضرها كل من روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا.

مقالات متعلقة

  1. وزراء خارجية الدول الضامنة يجتمعون في موسكو
  2. أستانة.. اجتماع لبحث ملف المعتقلين في سوريا منتصف آذار الحالي
  3. جولة جديدة لمحادثات أستانة حول سوريا في الشهرين المقبلين
  4. اجتماع "غير معلن" لممثلي الدول الضامنة في موسكو

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة