سيول تتشكل في دمشق مع بداية المنخفض الجوي

تشكل السيول في أحياء العاصمة دمشق 12 تشرين الثاني 2018 (يوميات قذيفة هاون في دمشق)

تشكل السيول في أحياء العاصمة دمشق 12 تشرين الثاني 2018 (يوميات قذيفة هاون في دمشق)

ع ع ع

بدأت السيول بالتشكل في العاصمة دمشق، مع بداية المنخفض الجوي، وسط انتقادات للمحافظة بشأن تدابير التعامل مع الأمطار.

ونشرت شبكات محلية منها “يوميات قذيفة هاون في دمشق” اليوم، الاثنين 12 من تشرين الأول، صورًا توضح بدء تشكل السيول وسط العاصمة، مع بدء تساقط الأمطار على المدينة.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت في نشرتها صباح اليوم، أن يكون الجو غائمًا جزئيًا بشكل عام، مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر فوق المرتفعات الساحلية والمناطق الشرقية والجزيرة.

وحذرت المديرية، بحسب وكالة “سانا” الرسمية، من تشكل السيول غدًا، لكن السيول بدأت بالتشكل مع أول ساعة من هطل الأمطار في دمشق، لتبدأ الانتقادات من الشبكات المحلية والمعلقين.

وشهدت مدينة دمشق وريفها في 20 من تشرين الأول الماضي، أمطارًا عزيرة مصحوبة بالبرَد، أسفرت عن فيضانات واسعة في وسط المدينة، وفي عموم الريف، مخلفة أضرارًا واسعة في المنازل والممتلكات وثلاث وفيات بينهم طفلتان.

وتمثلت الأضرار في مدينة عدرا الصناعية بخلع أبواب المصانع والشركات ووقوع أضرار وصفتها غرفة الصناعة بـ “الفادحة”، وقدرت خسائرها بنحو أربعة مليارات ليرة، بحسب موقع “الاقتصاد اليوم”.

كما اعتبر الصناعيون أن ما جرى هو نتيجة تقصير هندسي في المدن الصناعية لا يتناسب مع الظواهر الطبيعية، مطالبين المسؤولين بالتحرك بالشكل الذي يمنع تكرار الحادثة وتعويضهم عن خسائرهم.

وتعتبر الأمطار المفاجئة والغزيرة اليوم، أول هطولات بهذا الحجم لهذا الموسم، كما تعد نادرة الحصول مقارنة بنفس الفترة من السنة وحجم الهطول.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة