خمسة أفلام الأعلى تقييمًا عن الحرب العالمية الأولى

فيلم "Paths of glory" واحد من أضخم الأعمال عن الحرب العالمية الأولى
ع ع ع

بعد انتهاء الحربين العالميتين، الأولى والثانية، شرعت شركات إنتاج ومخرجون وكتاب بتوثيق أحداث الحروب وقصصها الإنسانية، بما فيها حكايات الجنود الذين عاشوها.

وبمناسبة مرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى، تختار عنب بلدي أفضل خمسة أفلام عن الحدث الأهم في القرن العشرين، وفق تقييم المشاهدين على موقع “IMDB”.

Paths of glory 1957

حصل فيلم “طريق المجد” على تقييم “8.4” من تقييمات المتابعين، وهو مبني على رواية بنفس الاسم للإيطالي هامفري كوب، والذي يحكي قصة الكولنيل داكس، وهو الضابط المكلف باختيار ثلاثة رجال من كتيبته لتتم محاكمتهم على جبنهم، بعد فشلهم في مهاجمة موقع مهم للعدو بمهمة انتحارية.

دافع داكس عن جنوده الثلاثة أمام المحكمة، ولكن الأخيرة رفضت استئنافه فقرر المغادرة وإبلاغ باقي رجاله.

La Grande Illusion 1937

يعتبر الفيلم واحدًا من أفضل الأفلام المناهضة للحرب، على الرغم من تعرضه للانتقادات وحظره من السلطات الفرنسية.

تدور أحداثه في معسكر اعتقال بعيد عن خط الجبهة حيث يجتمع الطيار الفرنسي الأرستقراطي وملازم من الطبقة العاملة مع ثري يهودي، ما يوفر صورة مصغرة عن التنوع الاجتماعي والأيديولوجي في ذلك الوقت، في محاولة للفرار من المعتقل النازي رغم اختلافهما ووجود الكثير من العوائق بين الشخصيتين.

حصل الفيلم على تقييم 8.3 من تقييمات المتابعين على موقع “IMDB”.

All Quiet on the Western Front 1930

يستند الفيلم إلى رواية الألماني إريك ماريا ريمارك، التي حرقها هتلر، فرصد مخرج الفيلم لويس مايلستون مجموعة مصائر مأساوية لأصدقائه الشباب من أيام المدرسة والذين أرسلوا للقتال في الحرب.

حصد الفيلم شهرة واسعة باعتباره إنسانيًا كلاسيكيًا، صنع التاريخ كأول فيلم يفوز بجائزة “الأوسكار”  لأفضل صورة وأفضل مخرج معًا.

نجح الفيلم في تصوير المعاناة والرعب وفظائع الحرب والمواجهة في الخطوط الأمامية، إذ كان من أقوى الأفلام التي صورت عن الحرب العالمية بالمقارنة مع الأدوات الفنية التي استخدمت في التصوير والإمكانيات الإنتاجية الموجودة حينها مع الوقت الحالي.

حصل الفيلم على تقييم 8.1 من تقيمات المتابعين على موقع “IMDB”.

 

Joyeux Noël 2005

بعد إعلان الحرب في صيف عام 1914، الذي وضع الملايين من الرجال الألمان والفرنسيين في عاصفة من الدمار، وصل عيد الميلاد من العام نفسه إلى هدنة بين الجنود من مختلف الجنسيات.

الفيلم هو طرح لإمكانية الصداقة بين البشر رغم الاختلاف فيما بينهم والعوائق التي تفرق بينهم، وإدانة لعبثية الحرب.

حصل الفيلم على تقييم 7.8 من تقييم المتابعين على موقع “IMDB”.

Very Long Engagement 2004

يحكي هذا الفيلم قصة زوجين شابين في خضم الحرب العالمية الأولى، حيث يعد الرجل في عداد المفقودين خلال معركة “سوم”، وتكرس الزوجة حياتها في اكتشاف ما حدث لزوجها.

يتخلل المشاهد الإنسانية وما تحدثه من كآبة بعد مشاهد الحرب التي تكسر هذا الجمود أو الرتابة، كما يرى المشاهد بعض المشاهد الوحشية التي تجسد كيف مات الكثير من الجنود وكيف أن قادتهم لا يهتمون برجالهم.

حاز الفيلم على 7.7 على تقييم المتابعين على موقع “IMDB”

لا تقتصر الأفلام التي تتحدث عن الحروب العالمية على الخمسة المنتقاة، بل هناك عشرات الأعمال السينمائية التي كان لها صدى كبير على الشاشة الكبيرة وجماهيرها، أحدثت فرقًا في نظرة تلك الجماهير للحروب التي نشبت، وقتل فيها الملايين.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة