fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الاتحاد الآسيوي يطبق الـ “VAR” جزئيًا في نهائيات آسيا

تقنية الحكم المساعد التي أقرها الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا- تشرين الأول 2017 (AFP)

ع ع ع

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC) أنه اعتمد نظام الفيديو المساعد للحكم (VAR) اعتبارًا من الدور ربع النهائي في نهائيات كأس آسيا 2019 التي ستقام في الإمارات.

وجاء القرار بعد اعتماده من لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي باعتماد تطبيق هذا النظام.

وقال الاتحاد الآسيوي للعبة عبر موقعه الرسمي اليوم، الخميس 15 من تشرين الثاني، إنه سيتم استخدام نظام الـ”VAR” في سبع مباريات تقام على أربعة ملاعب وهي ستاد مدينة زايد الرياضية في أبو ظبي، وستاد محمد بن زايد في أبو ظبي، وستاد هزاع بن زايد في العين وستاد آل مكتوم في دبي.

وكان الاتحاد الآسيوي قال، في أيلول الماضي، إنه بعد موافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم (IFAB)، وافق المكتب التنفيذي على تطبيق نظام “VAR” في نهائيات كأس آسيا، “وبانتظار التأكيد النهائي على استكمال الاستعدادات لتطبيق النظام”.

وفي تصريح نقله موقع الاتحاد الآسيوي للعبة، قال سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي، إن كرة القدم الآسيوية مصممة على الاستفادة من التكنولوجيا لصالح اللعبة، “نحن نتطلع لتطبيق نظام الفيديو المساعد في الملعب خلال أهم بطولات الاتحاد، في نهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات”.

وسيستخدم نظام الفيديو المساعد للحكم في مواجهات ما قبل النهائي والمباراة النهائية التي من المقرر أن تقام، يوم 1 من شباط المقبل، وفق الاتحاد الآسيوي للعبة، فيما يتم تطبيق النظام بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم (IFAB) إلى جانب الشركة الرائدة عالميًا في تزويد النظام المساعد للحكم.

وتعتبر نسخة كأس الأمم الآسيوية المقبلة، واحدة من أكبر النسخ تاريخيًا، والتي ستضم 24 منتخبًا من كل أرجاء القارة الآسيوية.

وقال أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعد اجتماع لجنة الحكام، اليوم الخميس، في كوالالمبور “نحن ممتنون للاتحاد الدولي لكرة القدم والمجلس الدولي لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا على دعمهم الكبير من أجل المساعدة في تطبيق نظام الفيديو المساعد في كأس آسيا”.

ويأتي قرار تطبيق نظام الفيديو المساعد بالتوافق مع تطبيق الاتحاد الإفريقي لكرة القدم النظام اعتبارًا من الدور ربع النهائي في كأس الأمم الإفريقية، في حين طبق اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) نظام الفيديو المساعد في كأس ليبرتادورس للأندية اعتبارًا من الدور ربع النهائي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة