فاتورة كهرباء مرتفعة في تركيا.. تستطيع تخفيضها

camera iconenerjibes

tag icon ع ع ع

تعتبر فاتورة الكهرباء إحدى النفقات التي تثقل كاهل المقيم في تركيا، والتي ترتفع في مواسم الذروة في الصيف والشتاء على حد سواء. لكن هناك طرق يمكن من خلالها التحكم بحجم الفاتورة الشهرية وضبطها.

اقتن أدوات صديقة للبيئة

عند شرائك للأدوات الكهربائية المنزلية، انتبه إلى شعارات توفير الطاقة الملصقة على المنتجات، والتي يرمز لها بالأحرف (A)، (B)، (C). وإذ يعتبر الرمز (A) دلالة على الأجهزة الأقل صرفًا للطاقة الكهربائية، بمقدار صرف 14 كيلو واط في الساعة، تليه الأجهزة التي تحمل الرمز (B) والتي تستهلك 68 كيلو وات في الساعة.

استخدم الأدوات الأكثر صرفًا في الوقت المناسب

حددت مديرية الكهرباء في تركيا شرائح مختلفة لاستخدام الأجهزة الكهربائية، بحسب أوقات الاستهلاك.
ففي وقت الذروة من الساعة 5 عصرًا وحتى الساعة 10 ليلًا يبلغ سعر كيلو الواط الساعي 0.6769 ليرة تركية.
أما في الفترة من الساعة 10 ليلًا وحتى الساعة 6 صباحًا فينخفض سعر الواط الساعي إلى 0.2797 ليرة تركية. احرص على استخدام الغسالة مثلًا في هذا الوقت، واضبطها على درجة حرارة منخفضة.

استخدم حساسات الضوء الإلكترونية

ينصح بعض التقنيين باستخدام حساس إلكتروني (سينسور) للإنارة المنزلية، يشغل الإضاءة عند استشعار الحركة لحظة دخول الغرفة، ثم يطفئها تلقائيًا عند الخروج منها، ويمكن التحكم بفترة بقائه ودرجة حساسيته للحركة.

استخدم ضوء النهار قدر الإمكان

استفد من ضوء الشمس في النهار، وافتح النوافذ وأطفئ الأنوار غير الضرورية، ذلك سيساعدك في توفير مقدار كبير من الطاقة، وبالتالي ستنخفض فاتورة استهلاكك من الكهرباء.

وتعتبر الطاقة الكهربائية أحد أشكال الطاقة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري وهي طاقة غير متجددة مصدرها البترول والفحم والغاز الطبيعي ويمكن أن يكون مصدرها الطاقة نووية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة