الاستخبارات الأمريكية تخلص إلى مسؤولية ابن سلمان عن مقتل خاشقجي

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (الخارجية السعودية تويتر)

camera iconولي العهد السعودي محمد بن سلمان (الخارجية السعودية تويتر)

tag icon ع ع ع

تداول الإعلام الأمريكي نتائج التحقيقات التي توصلت لها وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) في قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في تقرير نشرته، الجمعة 16 من تشرين الثاني، عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية قولهم إن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو من أمر باغتيال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وأضافت أن المسؤولين “لديهم ثقة عالية” بالنتائج التي توصلت إليها الاستخبارات، وذلك بالاستناد إلى مكالمة هاتفية بين خالد بن سلمان، الذي يشغل منصب سفير بلاده لدى الولايات المتحدة، وبين خاشقجي، أثبتت تورط شقيقه محمد بن سلمان بالحادثة.

كما أن الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن أمرًا كهذا لا يمكن أن يحدث دون علم ولي العهد السعودي، كونه الحاكم الفعلي للمملكة، بحسب ما ذكرت الصحيفة الأمريكية.

اختفى الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد ساعات على دخوله مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، في 2 من تشرين الأول الماضي، وأنكرت السعودية معرفتها بمصير مواطنها قبل أن تعترف بوفاته، مرجعةً سبب ذلك إلى مشاجرة.

ونشرت النيابة السعودية، الخميس الماضي، نتائج تحقيقها في الحادثة، متهمة نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق و11 شخصًا آخر بالمسؤولية عن مقتل خاشقجي، مشيرة إلى أن العائلة المالكة “لا علاقة لها بالحادثة”.

وأضافت أن جثة خاشقجي تم تقطيعها في مقر القنصلية السعودية قبل نقلها إلى الخارج بمساعدة شخص تركي الجنسية.

ولم تقنع الرواية السعودية دولًا عدة ومنظمات حقوقية، اعتبرت أن نتائج التحقيق “تفتقر للمصداقية”.

واعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن تحقيقات “CIA” سوف تضع إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في ورطة، بسبب التقارب الأمريكي- السعودي بعهد ترامب.

وأشارت في تقرير نشرته، أمس، إلى أن أعضاء الكونغرس الأمريكي سوف يضغطون على ترامب لتوجيه عقوبات ضد ابن سلمان، بناء على نتائج تحقيقات الاستخبارات.

 





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة